أسباب مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي : الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها

هيئة التحرير22 أغسطس 2024آخر تحديث : الخميس 22 أغسطس 2024 - 12:37 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
أسباب مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي : الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن تحطم الطائرة الهليكوبتر الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في ماي سببه الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها، وذلك وفقًا للنتائج النهائية للتحقيق.

كما أوضح أن عدد ركاب مروحية رئيسي تجاوز العدد الطبيعي ولم تتمكن من الإقلاع إلى الارتفاع المطلوب فـاصطدمت بجبل في ظروف طقس ضبابية.

وفي وقت سابق كشفت لجنة التحقيق في كارثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، أن النتائج الأولى للتحقيق كشفت عدم وجود أي آثار للرصاص، كما أن الطائرة احترقت بعد اصطدامها بمرتفع.

وفق تقرير لوكالة “تسنيم” الإيرانية، فإن النتائج الأولى للتحقيق تقول إنه “لا آثار لطلقات رصاص أو ما يشبهها على الأجزاء المتبقية من المروحية”، كما أنها “لم ترصد أي شيء مثير للشكوك والريبة”.

sahel

وأضافت أن “المروحية لم تخرج عن مسارها المحدد، واحترقت بعد اصطدامها بمرتفع”.

إلى جانب ذلك، قال التقرير إنه كان هناك اتصال مع المروحيتين اللتين كانتا ضمن قافلة الرئيس.

وأوردت اللجنة في تحقيقها أنه تم تجميع جميع الوثائق والمعطيات حول الحادث من أجل تعميق البحث والتحقيق والوقوف على جميع الملابسات.

وفي ماي 2024، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

كما توفي في الحادث كل من محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة