بهدف مراقبة جوازات السفر .. الإتحاد الأوروبي يستخدم المسح إلكتروني تلقائي عند نقاط الدخول والخروج لمنطقة شنغن

هيئة التحرير11 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 10:38 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
بهدف مراقبة جوازات السفر .. الإتحاد الأوروبي يستخدم المسح إلكتروني تلقائي عند نقاط الدخول والخروج لمنطقة شنغن

اعتبارا من 10 نونبر 2024 يعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاق نظام رقمي حديث لمراقبة جوازات السفر، حيث ستُستبدل الأختام التقليدية بمسح إلكتروني تلقائي عند نقاط الدخول والخروج لمنطقة شنغن.

يأتي هذا الإجراء في إطار جهود تعزيز أمن الحدود وتسريع عمليات الفحص، حيث يتم تخزين بيانات المسافرين لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ما يُمكّن السلطات من تتبع حركات المسافرين والامتثال للقوانين المتعلقة بالتأشيرات.

وحسب ما أوردته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، سيشمل هذا النظام المسافرين من دول عديدة، من بينها المغرب، باستثناء أيرلندا وقبرص اللتين لا تخضعان له.

sahel

النظام الجديد يهدف إلى الحد من التزوير الذي يحدث باستخدام الأختام اليدوية، كما سيتيح تتبع حركات المسافرين بشكل أكثر سهولة ودقة. وتعد هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في أوروبا.

من خلال هذا النظام الإلكتروني، ستصبح عمليات الدخول والخروج أكثر سلاسة للمسافرين الشرعيين، وفي الوقت نفسه، ستُعزز مراقبة المهاجرين غير الشرعيين وتسهيل ضبطهم.

كما يخفف هذا الإجراء من الأعباء على الموظفين في نقاط التفتيش الحدودية، ويساهم في ضمان احترام مدة الإقامة المحددة بموجب التأشيرات المختلفة، مما يعزز من فعالية القوانين التي تحكم حركة الأفراد عبر حدود الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة