تفاصيل مباحثات ناصر بوريطة و ستافان دي ميستورا

هيئة التحرير30 سبتمبر 2024آخر تحديث : الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 1:57 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
تفاصيل مباحثات ناصر بوريطة و ستافان دي ميستورا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الأحد الماضي في نيويورك، مباحثات مع ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، وذلك بناءً على طلب من دي ميستورا. وقد تمت هذه المحادثات على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مما يعكس اهتمام المملكة بالقضية الوطنية في سياق دولي حساس.

sahel

وفي إطار هذه المباحثات، تم تسليط الضوء على الدينامية الدولية الحالية التي يقودها الملك محمد السادس لدعم سيادة المغرب على صحرائه، حيث تحظى المبادرة المغربية للحكم الذاتي بتأييد واسع من قبل العديد من الدول. وأكد البلاغ الصادر عن البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة أن هذه اللقاءات تعتبر فرصة لتأكيد الموقف الثابت للمملكة تجاه قضية الصحراء، والتي تم تحديدها بوضوح من قبل الملك محمد السادس.

وجدد الوفد المغربي خلال اللقاء التأكيد على أربعة ثوابت رئيسية في موقف المملكة، وهي: دعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي لإيجاد حل سياسي مستدام؛ الاعتراف بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد؛ إجراء موائد مستديرة بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك الجزائر؛ والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار كشرط لمواصلة العملية السياسية. وأكد البلاغ أن دي ميستورا سيواصل مشاوراته مع الأطراف الأخرى خلال تواجده في نيويورك، مما يعكس أهمية هذه القضية على الساحة الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة