تقرير إعلامي .. يتحدث عن مجهودات الرباط التي تقوم بها لجعل الصحراء قطبا صناعيا ضخما

هيئة التحرير14 يوليو 2024آخر تحديث : الأحد 14 يوليو 2024 - 3:45 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
تقرير إعلامي .. يتحدث عن مجهودات الرباط التي تقوم بها لجعل الصحراء قطبا صناعيا ضخما

تستأثر المشاريع الضخمة التي يُنجزها المغرب في الصحراء، من أجل الرفع من الدينامية الاقتصادية بالمنطقة، اهتماما دوليا واسعا، في ظل التداعيات الكبيرة المرتقبة لهذه المشاريع على لوضع الاقتصادي، ليس في الصحراء فقط، بل حتى على دول الجوار، وبالأخص دول الساحل.

وفي هذا السياق، نشرت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، تقريرا تحدثت فيه عن المجهودات التي تقوم بها الرباط لجعل الصحراء قطبا صناعيا ضخما، بفضل مشاريع كبيرة، من أبرزها مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، ومشروع الطريق السيار الذي يربط بين تزنيت والداخلة.

sahel

وحسب تقرير الوكالة الإسبانية الذي نشر أخيرا، فإن المغرب سرّع من وتيرة أشغال إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي، الذي وصلت فيه الأشغال حاليا إلى 20 بالمائة، حيث تقوم الشركات حاليا بأشغال متواصلة لإنجاز هذا الميناء الذي سينقسم إلى 3، الميناء التجاري، وميناء الصيد البحري، وميناء صناعة السفن.

وقالت الوكالة في هذا السياق، بأن المغرب رصد ميزانية تصل إلى 13 مليار درهم لإنجاز هذا الميناء الذي يهدف أن يكون جاهزا في سنة 2028، مشيرة إلى أن مشروع ميناء الداخلة الأطلسي هو من أكبر المشاريع الاستثمارية التي بدأها المغرب بعد فترة وباء كورونا.

وبالتزامن مع إنجاز مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، أشارت وكالة الأنباء الإسبانية، إلى أن المغرب يقوم بمشروع كبير آخر، ويتعلق الأمر بخط الطريق السيار، تزنيت – الداخلة، وهو مشروع سيعمل على تعزيز التجارة البرية بين المغرب وعدد من الدول الإفريقية، إضافة إلى أنه سيكون معبرا للربط بين إفريقيا وأوروبا في العلاقات التجارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة