جوهانسبورغ.. انتخاب البرلمانية ليلى داهي رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

هيئة التحرير2 يوليو 2022آخر تحديث : السبت 2 يوليو 2022 - 4:33 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
جوهانسبورغ.. انتخاب البرلمانية ليلى داهي رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

انتخبت النائبة البرلمانية المغربية ليلى داهي، اليوم السبت (2 يوليوز)، رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي في إطار الدورة العادية للولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة المنعقدة ما بين 27 يونيو و2 يوليوز بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

وعبرت داهي، النائبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة العيون الساقية الحمراء، في كلمة بالمناسبة، عن اعتزازها بالثقة التي وضعها فيها النواب الأفارقة لتمثيل الشباب في هذه المؤسسة الإفريقية، مشيرة إلى أنها لن تدخر أي جهد في القيام بهذه المهمة الصعبة على أحسن وجه.

وأضافت أنها عازمة على خدمة مصالح الشباب في جميع البلدان الإفريقية وإعطاء صورة عن إفريقيا طموحة ومتطورة، تماشيا مع إرادة وطموح المملكة المغربية.

من جهة أخرى، تولت خديجة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية، منصب نائب رئيس لجنة النوع الاجتماعي بالبرلمان الإفريقي.

وانتخب أعضاء اللجنة المختصة المعنية الذين تمت تسميتهم من طرف التجمعات الإقليمية الخمس، يوم الأربعاء، الزيمبابوي، فورتين زيفانيا شارومبيرا، الذي يمثل التجمع الإفريقي لإفريقيا الجنوبية، رئيسا للبرلمان الإفريقي.

ويضع انتخاب شارومبيرا رئيسا جديدا للبرلمان الإفريقي حدا للأحداث المؤسفة التي شهدها في يونيو 2021، خلال الانتخابات المجهضة لمكتب البرلمان، والتي أرخت بظلال ثقيلة على مصداقية هذه المؤسسة.

وضم الوفد المغربي في هذه الدورة الجديدة للبرلمان الإفريقي، ايدي يوسف من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعبد الصمد حيكر من حزب العدالة والتنمية، وليلى داهي من حزب التجمع الوطني للأحرار، وخديجة أروهال من حزب التقدم والاشتراكية، وباحنيني محمد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

ويتكون البرلمان الإفريقي، وهو أحد أجهزة الاتحاد الإفريقي، من خمسة أعضاء لكل دولة عضو صادقت على البروتوكول المؤسس له، بما في ذلك امرأة واحدة على الأقل لكل دولة عضو، ويجب أن يعكس تنوع الآراء السياسية الممثلة في البرلمانات الوطنية.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة