(مباركة بوعيدة ) تشارك ضمن وفد مغربي في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا

هيئة التحرير24 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 24 مارس 2022 - 10:36 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
(مباركة بوعيدة ) تشارك ضمن وفد مغربي في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا

شارك وفد مغربي يضم منتخبين محليين وجهويين في أشغال الدورة ال 42 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا يومي 22 و24 مارس 2022 بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وذكر بلاغ صحفي أنه ترأست هذا الوفد مباركة بوعيدة رئيسة جمعية جهات المغرب بمعية عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ومنير ليموري رئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات بالمغرب وبحضور فاطنة الكحيل والسيد عبد الكريم الهمس.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا هو هيئة سياسية أوروبية تمثل السلطات المحلية والجهوية ل 47 دولة عضو بمجلس أوروبا والتي تضم 150 ألف جماعة ترابية أوربية. وقد تم في أكتوبر 2014 إحداث الشريك من أجل الديمقراطية المحلية من قبل المؤتمر، كوضع خاص بالنسبة للبلدان المجاورة لمجلس أوروبا، من أجل توفير للبلدان المعنية إطارا متميزا للحوار والتواصل المؤسساتي المنتظم مع نظرائهم الأوروبيين.

وقد حظي المغرب كأول بلد في جنوب المتوسط،يضيف البلاغ، بشرف الحصول على منصب “الشريك من أجل الديمقراطية”، وبموجب هذا القرار منح للوفد المغربي ستة مقاعد لممثلين وستة أخرى لنوابهم داخل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية.

كما أنه بموجب هذا الوضع، يلتزم المغرب بمواصلة تطوير مسلسل اللامركزية والجهوية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي يروم ليس فقط تعميق الديمقراطية المحلية التشاركية، بل أيضا يشكل رافعة لتكريس الجهات كفاعلين أساسيين في التنمية الشاملة، والمندمجة، والمستدامة للمغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة