الجيش الإسرائيلي يكتشف أكبر نفق لحماس بقطاع غزة (فيديو)

هيئة التحرير18 ديسمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 11:54 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
الجيش الإسرائيلي يكتشف أكبر نفق لحماس بقطاع غزة (فيديو)

كشف الجيش الإسرائيلي، النقاب عما وصف بأكبر نفق يتم اكتشافه حتى الآن في قطاع غزة منذ بدء الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأظهرت صور نشرها الجيش وزير الدفاع يوآف غالانت بينما يتفقد النفق، برفقة عدد من القادة، بينما وصفته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بشبكة ضخمة تحت الأرض يصل عمقها إلى 50 مترًا في بعض الأماكن، وواسعة بما يكفي لاستيعاب المركبات.

وحسب ما أوردت فرانس برس فقد زود النفق بخط أنابيب وبالتيار الكهربائي والتهوية والصرف الصحي وشبكات الاتصالات وسكك حديد. وأرضيته ترابية وجدرانه من الخرسانة المسلحة، وتم تعزيز منفذه بأسطوانة معدنية سماكتها سنتيمتر ونصف السنتيمتر تقريباً.

وأضافت أن أعمال الحفر كلفت ملايين الدولارات، واستمرت لسنوات تحت إشراف محمد السنوار، شقيق يحيى السنوار، زعيم حماس في قطاع غزة، الذي يعتبر المخطط لهجوم السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، على منصة “أكس”، إن أقرب فتحة للنفق تقع على على بعد حوالي 400 متر من معبر إيرز، الذي يفصل بين شمال قطاع غزة وإسرائيل.

وأضاف أن “الجيش نفذ عمليات استكشافية في النفق، وكشف أكثر من 4 كيلومترات من مسار النفق، الذي يصل أقصى عمق له إلى حوالي 50 مترا”.

sahel

وتابع أن “مسار النفق يتفرع إلى عدة فروع وخطوط جانبية تشكل بحد ذاتها شبكة واسعة ومتشعبة من الأنفاق. ويحتوي المسار على البنى التحتية للصرف الصحي والكهرباء والاتصالات والهواتف، بالإضافة إلى الأبواب الصلبة”.

وأشار إلى أنه عثر على العديد من الوسائل القتالية داخل النفق، وأنه انطلقت من النفق عمليات هجومية استهدفت القوات الإسرائيلية أثناء القتال في قطاع غزة. وقد تم قبل بضعة أيام رصد مسلحين داخل النفق.

وفي دراسة نشرت في 17 أكتوبر، أشار “معهد الحرب الحديثة” في الأكاديمية العسكرية الأميركية ويست بوينت، إلى وجود 1300 نفق تمتد على 500 كيلومتر.

وكان الجيش الإسرائيلي أشار، مطلع ديسمبر الماضي، إلى أنه عثر على أكثر من 800 فتحة نفق، تم تدمير 500 منها.

وكالات :

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة