الطريق السريع تزنيت – الداخلة أحد أهم المشاريع التنموية الكبرى التي تعزز الروابط بين المغرب وعمقه الإفريقي

هيئة التحرير3 يوليو 2024آخر تحديث : الأربعاء 3 يوليو 2024 - 8:20 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الطريق السريع تزنيت – الداخلة أحد أهم المشاريع التنموية الكبرى التي تعزز الروابط بين المغرب وعمقه الإفريقي

أفادت تقارير إعلامية دولية بشأن مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة، أن هذا الخط السريع سيكون له تأثيرات كبيرة على العلاقات التجارية بين المغرب وموريتانيا وباقي بلدان غرب إفريقيا، ولاسيما أن المغرب سيعمل على ربط هذا الخط السريع بمعبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “Menfn” الاقتصادية المهتمة بشؤون العالم والشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، فإن هذا المشروع الذي تصل قيمته إنجازه المالية إلى 9 ملايير درهم، سيُغير “المشهد الاقتصادي” في المنطقة، حيث سيربط بين المحاور الاقتصادية في المملكة، وسيعزز موقع المغرب كنقطة عبور للتجارة بين أوروبا وغرب إفريقيا.

وأضاف المصدر نفسه، أن هذا الطريق السريع، سيرفع من المعاملات التجارية بين المغرب وموريتانيا بعد ربطه بمعبر الكركرات، حيث سترتفع تدفقات البضائع عبر هذا المعبر، وهو ما سيكون له تأثيرات إيجابية ليس على المغرب وموريتانيا فقط، بل على المنطقة ككل.

sahel

كما تتوقع صحيفة “Middle East Online” في نفس السياق، أن يكون لهذا المشروع الذي يبلغ طوله 1055 كيلومترًا تأثيرًا هائلاً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المغرب، كما سيدعم دور الرباط في تعزيز دورها كرابط بين إفريقيا وأوروبا.

هذا وسينضاف هذا المشروع إلى البنية التحتية التي يعمل المغرب على إنجازها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تدخل في إطار تنمية أقاليم الصحراء المغربية على المستوى الاقتصادي، وفي نفس الوقت، إعداد الأرضية الصلبة للدفع بمبادرة “المنفذ الأطلسي” التي أعلن عنها الملك محمد السادس العام الماضي لصالح بلدن الساحل.

وجاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، والذي أكد فيه عن استعداد المغرب تقديم دعمه عبر إتاحة البنية التحتية الخاصة بالطرق، والموانئ، والسكك الحديدية لفائدة بلدان الساحل للحصول على منفذ عبر الواجهة الأطلسية لتنمية تجارتها واقتصادها.

وفي 23 دجنبر 2023 وقع المغرب وأربعة من دول الساحل، بوركينا فاسو ومالي والنيجر والتشاد، على اتفاق يُعتبر هو الخطوة الأولية لتفيذ المبادرة الملكية، وقد جددت هذه الدول مؤخرا إشادتها بهذه المبادرة ورغبتها في الانخراط فيها لإخراجها إلى الوجود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة