الطماطم المغربية تدفع أربع دول أوروبية للإحتجاج على الاتحاد الأوروبي (تفاصيل)

هيئة التحرير12 مايو 2023آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2023 - 12:05 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
الطماطم المغربية تدفع أربع دول أوروبية للإحتجاج على الاتحاد الأوروبي (تفاصيل)

احتجت كل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا على ما اعتبرته ارتفاعا غير منضبط لواردات الاتحاد الأوروبي للطماطم من المغرب، وحذرت من أن سياسة الاتحاد فيما يتعلق بالصحة النباتية والتعبئة تهدد انتاج الطماطم في الاتحاد، بحسب موقع “هيرتي دايلي” المختص في سلاسل توريد الغذاء.

واتفقت البلدان الأربعة في اجتماع بضواحي رينيه في شمال غرب فرنسا، على أن الواردات غير الخاضعة للرقابة من المغرب وسياسة الاتحاد الأوروبي تهدد إنتاج الطماطم الأوروبي، معتبرة أن سياسة “من المزرعة إلى المائدة” تهدد انتاج الطماطم في الاتحاد الأوروبي.

sahel

وأفاد المصدر أن واردات الاتحاد الأوروبي من الطماطم من المغرب ارتفعت من 365.695 طنًا في عام 2013 إلى 557.225 طنًا في عام 2022. وكان العام 2013 هو بداية دخول اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حيز التنفيذ، والتي نصت على حصة تفضيلية قدرها 285 ألف طن.

وإذا ما تم تضمين المملكة المتتحدة سترتفع صادرات الطماطم المغربية الى القارة إلى 701.541 طن.

بالإضافة إلى زيادة واردات الطماطم من المغرب، خلصت البلدان المجتمعة إلى المجموعة إلى أن سياسات الاتحاد فيما يتعلق بمنتجات الصحة النباتية والتعبئة تضر الإنتاج المجتمعي، لذلك وافقوا على طلب سحب مقترحات اللوائح الخاصة بالاستخدام المستدام لمنتجات الصحة النباتية وتلك الخاصة بالتغليف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة