بسبب مجموعة من الإختلالات التدبيرية .. مسؤولين 4 يطالهم الإعفاء الملكي

هيئة التحرير2 يونيو 2024آخر تحديث : الأحد 2 يونيو 2024 - 9:41 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
بسبب مجموعة من الإختلالات التدبيرية .. مسؤولين 4 يطالهم الإعفاء الملكي

أحدث المجلس الوزاري، الذي ترأسه الملك محمد السادس عشية يوم أمس السبت، رجة بمجموعة من المؤسسات العمومية المغربية، بإعفاء مديريها، على رأسها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارة والمدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

ومن أبرز المسؤولين الذين طالهم قرار الإعفاء عبد الرحيم الحافيظي الذي ظل يدبر شؤون المكتب الوطني للماء والكهرباء منذ سنة 2018، الذي توجه اليه أصابع الاتهام بإغراق المكتب بديون قال مجلس المنافسة في أحدث تقرير له إنها بلغت 100 مليار درهم عند متم 2022، منها 37 مليار درهم تتعلق بالالتزامات المالية لنظام معاشات المستخدمين عبر الصندوق المشترك للتقاعد التي تضاعفت في عشر سنوات، إذ بلغت في 2013 ما مجموعه 16,5 مليار درهم.

واتهم الحافيظي من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي الأسبق، مولاي حفيظ العلمي، بخلق عراقيل كانت السبب في عدم استغلال وتوظيف الطاقات المتجددة في الإنتاج الصناعي، وهو الاستغلال الذي من شأنه أن يقلص من الانبعاثات الغازية والتحول نحو صناعة نظيفة.

هذه العراقيل التي اعتبرها العلمي خلال مداخلة له آنذاك بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، معاكسة للتوجه الملكي، ووضعت المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في موقف حرج، وخاصة في مجموعة من المشاريع، سواء المرتبطة بتسريع ورش استغلال الطاقة النظيفة في المشاريع الصناعية الوطنية، أو المرتبطة بتدخل بعض الشركات الأجنبية في إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة.

ومن بين المسؤولين الذين طالهم قرار الإعفاء، أنور بنعزوز الذي عين سنة 2014، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والذي وجهت اليه في الآونة الأخيرة انتقادات لاذعة لشركة الطرق السيارة بالمغرب بسبب حالة الطرق والتوقف المستمر بفعل الأشغال والتواصل الذي لا يستجيب لتطلعات المرتفقين، وارتفاع الأسعار بالطرق واحتجاجات العمال المستمرة في ظل سوء الخدمات المقدمة لمستعملي الطرق وعدد من”الاختلالات” التي تعيشها الشركة ومعاناتها من تعثرات وإشكاليات كبيرة.

واتهم بنعزوز من طرف ثلاث نقابات وطنية بقطاع الطرق السيارة نهج تبديد الأموال العمومية، الذي يعتمده المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، في الصفقات التفاوضية مع مكاتب دراسات بدون فائدة، لإضفاء الشرعية لما تم وسيتم تنزيله من مخططات ارتجالية.

sahel

كما وجهت لبنعزوز انتقادات لاذعة لاستمرار فرض الشركة لخدمة “جواز” على مستخدمي الطرق السيارة، حيث تفتح الشركة ستة ممرات لأصحاب الجواز مقابل ممر واحد للمستخدمين العاديين.

وطال الإعفاء أيضا حبيبة لقلالش التي كانت تترأس المكتب الوطني للمطارات والتي واجهها قبل أيام مستشارون برلمانيون بعدد من الاختلالات المسجلة في مطارات المملكة، من أبرزها ضعف التشوير، وبطء إجراءات دخول وخروج المسافرين، وتأخر وفقدان الأمتعة.

وشمل الإعفاء الملكي مصطفى الباكوري من منصب الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، الذي ظل يزور مقر “مازن” في مناسبات نادرة، وذلك بعد إخضاعه للتحقيق منذ 3 سنوات حول إدارته لبعض مشاريع الطاقة الشمسية، ومنعه من مغادرة التراب الوطني منذ مارس 2021.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن غضبة ملكية طالت مصطفى الباكوري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، بسبب ما وصف باختلالات في تدبيره للوكالة التي يتولى رئاستها منذ سنة 2009.

وطبقا للفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير النقل واللوجستيك، عين الملك عادل الفقير مديرا عاما للمكتب الوطني للمطارات، مكان حبيبة لقلالش.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عيّن الملك طارق حمان، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مكان عبد الرحيم الحافيظي، وطارق مفضل، في منصب الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير التجهيز والماء، تفضل الملك بتعيين كل مصطفى فارس، مديرا عاما للوكالة الوطنية للموانئ مكان نادية العراقي، ومحمد الشرقاوي الدقاقي، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة مكان أنور بنعزوز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة