بوريطة ضيفا عند أقوى لوبي يهودي بأمريكا

هيئة التحرير1 مايو 2021آخر تحديث : السبت 1 مايو 2021 - 4:24 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
بوريطة ضيفا عند أقوى لوبي يهودي بأمريكا

علقت وكالة الأنباء الجزائرية، الخميس، على برمجت منظمة “ أيباك” التي تعد أقوى جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة، حوارا مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية، في 6 ماي المقبل، معتبرة أن ذلك يهدف إلى ضمان استمرار الإدارة الأمريكية الحالية، في الحفاظ على قرار الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، والقاضي باعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

وأعلنت اللجنة الأميركية للشؤون العامة الإسرائيلية المعروفة اختصارا بـ “أيباك”، أنه ولأول مرة سيتم إجراء حوار مع وزير الشؤون الخارجية للمغرب ناصر بوريطة، وسيكون ذلك يوم السادس من شهر ماي المقبل.

sahel

وظهور بوريطة في هذا اللقاء سيكون أول تواصل علني بين مسؤول مغربي رفيع المستوى وجماعة ضغط في الولايات المتحدة، ويأتي ذلك بعد تسجيل عدم رضا دوائر القرار في المملكة عن مخرجات جلسة مجلس الأمن الأخيرة وفي فترة ضبابية تعيق استنتاج موقف واضح من إدارة بايدن تجاه ملف الصحراء.

واعتبرت وكالة أنباء الجزائر، أنه بغض النظر عن الحضور العلني لوزير الخارجية ناصر بوريطة في مؤتمر منظمة “إيباك”، فإن هناك ارتباط سابق قوي، وحضور مغربي داخل اللوبيات اليهودية بالولايات المتحدة الأمريكية، حسب تعبيرها.

و”أيباك” منظمة قوية وواسعة الانتشار في مراكز النفوذ في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعمل على الدفاع عن مصالح إسرائيل وتعتمد في ذلك على شبكتها الكبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ الذين تساعدهم في الانتخابات بكل الوسائل من أجل الفوز، وتصبح هذه الأغلبية ورقتها الرابحة في مساومة رؤساء البلاد، والمعادلة هي مصالح إسرائيل مقابل تيسير تمرير القوانين في الكونغرس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة