تحرك دبلوماسي .. السفيرة بنيعيش تلتقي بمسؤولي كاتالونيا من بينهم رجال أعمال شاركوا في منتدى الداخلة

هيئة التحرير12 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 12 مارس 2023 - 12:05 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
تحرك دبلوماسي .. السفيرة بنيعيش تلتقي بمسؤولي كاتالونيا من بينهم رجال أعمال شاركوا في منتدى الداخلة

أجرت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، ببرشلونة، مباحثات مع مندوبة الحكومة الإسبانية في إقليم كاتالونيا، ماريا يوجينيا غاي روسيل.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز التعاون بين المغرب ومختلف الجهات الإسبانية.

وبهذه المناسبة، بحث الجانبان السبل الكفيلة بمساعدة الجالية المغربية المقيمة في جهة كاتالونيا وتدارس الآليات الرامية إلى تحسين حياتهم اليومية.

وأكدت بنيعيش خلال هذا اللقاء، أن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا قد تعززت بشكل أكبر، الأمر الذي يعكس جيدا العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين، مشيرة إلى أن الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد يومي 1 و2 فبراير في الرباط، أعطى دفعة جديدة للعلاقات الثنائية على جميع المستويات.

كما عقدت بنيعيش جلسة عمل مع وفد من رجال الأعمال الكتالونيين الذين شاركوا في منتدى الداخلة ، وهي مناسبة تم خلالها عرض الفرص التجارية التي تتيحها المملكة وتحسين مناخ الأعمال بفضل الإجراءات العديدة التي اتخذتها الحكومة لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

واستعرضت السفيرة فرص الاستثمار في السوق المغربية، مسلطة الضوء على الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي نفذتها المملكة على مدى السنوات العشرين الماضية، بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، والتي مكنتها من التموقع في طليعة التنمية الاقتصادية بإفريقيا.

sahel

كما استقبلت بنيعيش وفدا من الجالية اليهودية المغربية المقيمة في كاتالونيا، الذين أشادوا بالدور الكبير الذي يقوم به الملك أمير المؤمنين في نشر قيم السلام والتسامح والحوار بين الأديان.

ونوهت الدبلوماسية خلال هذا اللقاء بالرؤية الملكية والجهود التي ما فتئ الملك يبذلها من أجل الحفاظ على التراث اليهودي المغربي والتحديث المؤسساتي لبنيات إدارة الشؤون اليومية لأفراد الجالية اليهودية، مؤكدة أن الرؤية المستنيرة للملك مكنت من تقوية روابط المغاربة من الديانة اليهودية المقيمين في الخارج مع بلدهم الأم.

وفي إطار زيارتها لبرشلونة، عقدت بنيعيش لقاء مع الجالية المغربية المقيمة بكاتالونيا، بحضور القناصل العامين للمغرب، شريف الشرقاوي في برشلونة، وإكرام شاهين في طراغونة، وادريس السوسي في جيرونا.

وبهذه المناسبة، أكدت بنيعيش أن السفارة والقنصليات العامة للمغرب الاثنتي عشرة في إسبانيا قد تمت تعبئتها بشكل كامل لتقديم المساعدة اللازمة للجالية المغربية، وذلك تماشيا مع العناية التي مافتئ الملك محمد السادس يحيط بها الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وسلطت السفيرة الضوء على الدور الفعال والجهود التي يبذلها أفراد الجالية المغربية في مختلف الجهات الإسبانية، قصد إعطاء صورة إيجابية عن وطنهم الأم، وتعزيز روح المواطنة والحفاظ على هوية المغرب وتراثه العريق، لاسيما من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية.

كما أشادت بالتزام مغاربة إسبانيا بمواجهة مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، داعية إلى مواصلة التعبئة خلف الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الوطنية الأولى.

كما شاركت بنعيش في مؤتمر نظمته مؤسسة ابن بطوطة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بحضور نائب الحكومة الإسبانية في كاتالونيا كارلوس برييتو غوميز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة