شركة أسترازينيكا” تقر لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يسبب آثارًا جانبية نادرة

هيئة التحرير30 أبريل 2024آخر تحديث : الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 5:38 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
شركة أسترازينيكا” تقر لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يسبب آثارًا جانبية نادرة

أقرت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يسبب آثارًا جانبية نادرة، مما يمهد الطريق لإمكانية المطالبة بتعويضات قانونية كبيرة، وفقاً لتقارير نشرتها صحيفة الغارديان وغيرها من وسائل الإعلام.

ويجري حالياً رفع دعوى قضائية جماعية ضد الشركة بتهم تتعلق بوفيات وإصابات خطيرة نتجت عن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، حيث قدم جيمي سكوت، أحد الضحايا الذين تأثروا بشكل خطير، أول دعوى قضائية بعد أن تعرض لإصابة دائمة في الدماغ إثر جلطة دموية ونزيف في الدماغ نتيجة اللقاح.

شركة أسترازينيكا، من جانبها، تطعن في هذه الادعاءات وتنفي أن تكون هذه الحالات ناتجة عن اللقاح ، كما تم الإشارة إلى أن لقاح أسترازينيكا أوكسفورد قد يكون معيبًا وأن فاعليته مبالغ فيها بشكل كبير، بينما تستمر الدعاوى القضائية والمناقشات العلمية بشأن الرابط بين اللقاح ومتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات (TTS) والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT)، والتي حُددت لأول مرة في آذار 2021.

وقالت كيت سكوت، زوجة السيد سكوت، لصحيفة تليغراف البريطانية: “اعترف عالم الطب لفترة طويلة بأن VITT كان سببه اللقاح”. إن شركة AstraZeneca هي الوحيدة التي تساءلت عما إذا كانت حالة جيمي ناجمة عن اللقاح.

وأضافت “استغرق هذا القبول ثلاث سنوات.. إنه تقدم، لكننا نود أن نرى المزيد منهم ومن الحكومة، لقد حان الوقت لكي تتحرك الأمور بسرعة أكبر”.

sahel

وتابعت: “آمل أن يعني قبولهم أننا سنكون قادرين على حل هذه المشكلة عاجلًا وليس آجلًا. نحن بحاجة إلى اعتذار وتعويض عادل لعائلتنا والعائلات الأخرى التي تضررت.. لدينا الحقيقة إلى جانبنا، ولن نستسلم”.

جلطات دموية مدمرة

وقالت سارة مور، الشريكة في شركة المحاماة Leigh Day، التي تقدم الدعاوى القانونية: “استغرق الأمر من شركة AstraZeneca عامًا للاعتراف رسميًا بأن لقاحها يمكن أن يسبب جلطات دموية مدمرة، في حين أن هذه الحقيقة تم قبولها على نطاق واسع من قبل الأطباء السريريين”.

وقالت الشركة في بيان: “تعاطفنا مع أي شخص فقد أحباءه أو أبلغ عن مشاكل صحية.. سلامة المرضى هي أولويتنا القصوى، ولدى السلطات التنظيمية معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات”.

واسترسلت تقول: “من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية وبيانات العالم الحقيقي، ثبت باستمرار أن لقاح أسترازينيكا- أكسفورد يتمتع بملف أمان مقبول، ويصرح المنظمون في جميع أنحاء العالم باستمرار أن فوائد التطعيم تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة النادرة للغاية”.

وكالات ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة