صحف .. المشروع المغربي لتلقيح السحب يؤثر على الجارة الشمالية إسبانيا ( تفاصيل)

هيئة التحرير24 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2024 - 1:15 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
صحف .. المشروع المغربي لتلقيح السحب يؤثر على الجارة الشمالية إسبانيا ( تفاصيل)

قال موقع الـ “el tiempo” الإسباني، في تقرير بعنوان “خطط المغرب في الاستمطار وكيف تهدد إسبانيا”، إن الرباط أطلقت استراتيجية لتلقيح السحب الأمر الذي يمكن أن يؤثر على إسبانيا.

وذكر الموقع الإسباني أنه ونظرا للوضع الخطير ونقص الموارد كان لدى المغرب خطط مختلفة لإدارة المياه منذ عقود، وتشمل هذه البرامج تلقيح السحب وهو برنامج تنوي المملكة رغم أنه ليس جديدا، تعزيزه لزيادة هطول الأمطار.

وعلى وجه التحديد، خصصت الحكومة المغربية حوالي 10 ملايين يورو اعتبارا من عام 2023 لتشجيع تلقيح السحب بهدف توليد الأمطار بشكل مصطنع والتخفيف بطريقة أو بأخرى من الجفاف الهيكلي الذي يؤثر على المملكة.

sahel

ويفيد الموقع الإسباني بأنه ومع ذلك يجب الأخذ في الاعتبار أن تلقيح السحب ليس بالأمر المبتكر حيث إنه يمارس منذ عدة عقود بنتائج متفاوتة ومنذ الثمانينيات قام المغرب بالبحث عن طرق مختلفة لزيادة إمدادات المياه من خلال تعديل المناخ، المعروف أيضا باسم “الهندسة الجيولوجية المناخية”.

ويوضح بعض الخبراء أن تلقيح السحب يمكن أن يزيد من هطول الأمطار بنسبة تصل إلى 4%، وبالتالي زيادة المحاصيل الزراعية بنسبة تصل إلى 20%.

ويقول “el tiempo” إن تنفيذ هذه المشاريع أثارت الشكوك في المنطقة وخاصة في المناطق المجاورة مثل جنوب إسبانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة