صفقة تقديم خدمات المساعدة في إدارة مشاريع البنية التحتية على خط LGV بين القنيطرة ومراكش تذهب لشركة فرنسية

هيئة التحرير2 أغسطس 2024آخر تحديث : الجمعة 2 أغسطس 2024 - 12:28 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
صفقة تقديم خدمات المساعدة في إدارة مشاريع البنية التحتية على خط LGV بين القنيطرة ومراكش تذهب لشركة فرنسية

يتجه المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب (ONCF)، رسميا، إلى الاعتماد والاستعانة بخبرة ‘كونسورتيوم’ (مجموعة شركات) متشكل من 3 شركات تهيئة وأشغال بنيات السكك الحديدية تقُوده الشركة الفرنسية “إيجيس راي” لتنفيذ المساعدة في إدارة مشروع البنية التحتية الخاصة بمسار “LGV مراكش–القنيطرة”، على خط ممتد على طول 450 كيلومترا؛ فيما يرتقب أن يتم تشغيل قطارات عالية السرعة على هذا المسار بسرعة قد تصل 320 كيلومترا في الساعة.

وفق ما تأكد من معطيات ضمن وثيقة رسمية متاحة للاطلاع على “البوابة الوطنية للصفقات العمومية” نشرها المكتب الوطني للسكك الحديدية موقّعة بتاريخ 31 يوليوز المنصرم، رَسَت الصفقة، التي كانت قد فُتحت في إطار “طلب عروض مفتوح” تحت مرجع ( S009/PLGV) ، على اختيار تجمّع “ثلاثي الشركات” تقوده شركة “إيجيس” الفرنسية.

جاء هذا بعدما انتهت أشغال اللجنة المعنية بانتقاء الشركات المتنافسة على نيل “طلب عروض مفتوح” التي كانت قد دخلت في “تنافس محموم”، خاصة بين “إيجيس” الفرنسية وشركائها من جهة ومجموعة الأشغال الهندسية العمومية الإسبانية “Ineco”، إلى اختيار المجموعة الفرنسية المختصة “إيجيس – Egis Rail” كفائز بهذه الصفقة العمومية المفتوحة من طرف مكتب السكك، في الأشهر الأخيرة.

sahel

وحسب المصدر نفسه، تم الاحتفاظ بعرض مالي قُدَّم من لدن “تجمّع مشترك لثلاث شركات” بقيادة المجموعة الفرنسية المشتهرة في مجال بنيات سكة الحديد لتقديم خدمات المساعدة في إطار البنيات التحتية للمشروع الكبير المتعلق بـ”تمديد خط القطار فائق السرعة (LGV) المرتقب أن يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش.

جدير بالذكر أن العرض المالي المحتفَظ به من طرف صاحب المشروع (ONCF – قطب/مديرية أشغال الخط فائق السرعة)، والذي تقدمت به “مجموعة مشتركة” مكونة من 3 شركات مشغِّلة (Egis rail/Systra/Novec) يصل قيمة 1,385 مليار درهم، على حساب منافسه الإسباني “Ineco” الذي قدّم مع ذلك “أقل سعر للعرض” بقدر إجمالي ناهز 1,309 مليار درهم؛ ما يعني فارقا بنحو 80 مليون درهم بين الطرفين.

وحسب الوثيقة ذاتها، فإن طلب العروض المفتوح (AOO) المتبارى بشأنه قد تمت عملية ‘فتح الأظرفة’ الخاصة به بتاريخ 25 أبريل 2024، قبل أن تؤكد الانتهاء الرسمي من أشغال اللجنة المعنية بطلب عروض “إل جي في LGV” في 31 يوليوز المنقضي.

ويهم موضوع الصفقة تقديم “خدمات المساعدة في إدارة مشاريع البنية التحتية على خط LGV بين القنيطرة ومراكش. وتتوزع إلى أشطر تهم أولا “إدارة المشاريع والمساعدة على التكامل”، ثم ‘الشطر 1 المشروط’ بأشغال “الإدارة التكميلية للمشاريع والمساعدة على الاندماج والتكامل”، قبل شطر ثان مشروط تحت عنوان “المساعدة في الاختبار والموافقة”، متبوعا بإجراء شطر ثالث متعلق أساسا بتأشيرة إنجاز “دراسات الهندسة المدنية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة