لهذا الغرض سيعقد رئيس مجلس المستشارين اجتماعاً اليوم الجمعة مع رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية

هيئة التحرير19 يوليو 2024آخر تحديث : الجمعة 19 يوليو 2024 - 10:19 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
لهذا الغرض سيعقد رئيس مجلس المستشارين اجتماعاً اليوم الجمعة مع رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية

يعتزم مجلس المستشارين إقرار نظام داخلي جديد بعد فترة طويلة من العمل بنظام قديم يعود إلى عام 2017. ومن المقرر أن يعقد رئيس مجلس المستشارين اجتماعاً اليوم الجمعة 19 يوليو 2024 مع رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية لمناقشة واعتماد مضامين النظام الجديد. ويهدف هذا التحديث إلى تحسين أداء المجلس وضمان التزام أعضائه بحضور الجلسات والأعمال البرلمانية.

sahel

ويتضمن مشروع النظام الداخلي، الذي حصلت صحيفة “صوت المغرب” على نسخة منه، تعديلات تهدف إلى تجريد الأعضاء المتغيبين بدون عذر مقبول من عضويتهم في البرلمان. ويعتبر مشروع النظام أن غياب المستشار أو المستشارة لمدة سنة تشريعية كاملة دون عذر مقبول كافياً لتجريده من العضوية. يُقبل العذر المرضي فقط إذا كان موثقاً وفق القوانين المعمول بها. كما يتعين على المكتب مراسلة العضو المتغيب لتوضيح سبب غيابه خلال 15 يوماً، وفي حال عدم الرد يُعتبر الغياب دون عذر.

ومن بين التعديلات الجديدة، يحظر النظام الداخلي الجديد على المستشارين استخدام صفتهم البرلمانية في الإعلانات التجارية أو الخدمات الخاصة بأي شكل من الأشكال. ويواجه الأعضاء الذين لا يصححون وضعيتهم بعد مراسلة رئيس المجلس احتمال العزل من المجلس. بذلك، يسعى النظام الجديد إلى تعزيز الشفافية والانضباط بين أعضاء مجلس المستشارين وتحقيق أداء برلماني أفضل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة