مدينة كلميم لوحدها ستوفر طاقة كافية لتشغيل سبعة ملايين منزل بهذا البلد الأوروبي؟ (تفاصيل)

هيئة التحرير17 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 17 أكتوبر 2022 - 2:44 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
مدينة كلميم لوحدها ستوفر طاقة كافية لتشغيل سبعة ملايين منزل بهذا البلد الأوروبي؟ (تفاصيل)

مراسلة /

أفادت مصادر ، أن أربعة كابلات كهربائية عالية الجهد ، ستمتد لمسافة 3800 كيلومتر من الساحل الجنوبي لبريطانيا ، تحت البحر ، إلى بقعة صحراوية في وسط المغرب – ستوفر طاقة كافية لتشغيل سبعة ملايين منزل بريطاني بحلول عام 2030 ، في مصنع سيتم بناؤه العام المقبل في محطة الطاقة في هانترستون ، اسكتلندا ، حيث من المخطط إنشاء أربعة كابلات كهربائية ذات تيار مباشر عالي الجهد (HVDC) ، والتي ستمتد على مسافة 3800 كيلومتر من الساحل الجنوبي لبريطانيا العظمى ، تحت سطح البحر ، إلى بقعة صحراوية في منطقة كلميم واد نون في وسط المغرب.

وتشير التقديرات إلى أنه يمكن أن توفر الطاقة لتزويد سبعة ملايين منزل بريطاني بالطاقة و 8 ٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة المتحدة باستخدام 10.5 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030.

فعلى الرغم من وجود التكنولوجيا منذ عام 1954 ، عندما ربطت السويد جزيرة جوتلاند بشبكتها في البر الرئيسي ، قد يستغرق التثبيت عقودًا.

في التسعينيات ، ظهر نظام جديد يستخدم الترانزستورات ثنائية القطب المعزولة (IGBT) ، أو المفاتيح الإلكترونية ، حيث سمح ذلك للمشغلين بتقليد شكل موجة الجهد لمصدر طاقة قوي بمصادر ضعيفة ، مثل مزارع الطاقة الشمسية ومزارع الرياح. لا تزال مشاريع HVDC تتطلب ميزانيات ضخمة ، بالإضافة إلى توفير الطاقة .

sahel

ويعد تصدير الطاقة الشمسية بين مختلف البلدان فرصة اقتصادية أيضًا ، إذ سوف تتيح وصلات HVDC للمقيمين الوصول إلى أقل الأسعار ، كما يوفر هذا ميزة كبيرة عندما تتسبب الأحداث الإقليمية ، مثل غزو روسيا لأوكرانيا ، في ارتفاع أسعار الطاقة.

هذا هو أحد الأسباب التي جعلت المملكة المتحدة ، تحتل أسعار الطاقة السكنية في المرتبة الثانية في أوروبا ، من بين أسرع الشركات في تبني تقنية HVDC.

وتربط الكابلات الحالية شبكتها مع أيرلندا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والنرويج ، حيث وصل مشروع ربط بيني جديد مع ألمانيا إلى هدف تمويله في يوليو ، حيث سيعمل مشروع قانون أمن الطاقة الذي يمر به البرلمان حاليًا على تسريع إنشاء مشاريع HVDC من خلال إصدار تراخيص رسمية.

وفي ذات السياق ، يتم تصنيع كل مقطع طوله 20 كم من الكبل عن طريق مد قضبان النحاس أو الألومنيوم إلى سلك بعرض 69 مم ، ويقوم ناقل بسحب السلك إلى أعلى برج ارتفاعه 180 مترًا ، حيث يتم صهر عازل عليه لمدة ثلاث ساعات ، بعد ذلك يجب توصيل مقاطع 20 كم بكابل بطول 160 كم. تتفوق الكابلات البحرية HVDC على الكابلات الأرضية لأن السفن يمكن أن تحمل كبلات أكثر بكثير في كل رحلة من الشاحنات.

ستنقل السفينة الهجينة 160 كم إلى البحر دفعة واحدة – يمكن للشاحنة أن تحمل كيلومترًا واحدًا فقط. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي التلف غير المتوقع لأي من العشرات من توصيلات الكبلات إلى تعطل وإصلاح مكلف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة