هذا ما تمخض عن إجتماع اللجنتين المكلفتين بمواصلة المفاوضات في القطاع الصحي؟

هيئة التحرير1 أغسطس 2024آخر تحديث : الخميس 1 أغسطس 2024 - 1:36 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
هذا ما تمخض عن إجتماع اللجنتين المكلفتين بمواصلة المفاوضات في القطاع الصحي؟

انعقد يوم أمس، 31 يوليوز 2024، الاجتماع الثاني للجنتين المكلفتين بمواصلة المفاوضات التي انطلقت بعد الاتفاق الذي تم توقيعه يوم 23 يوليوز 2024. الاجتماع، الذي جرى بمقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حضره ممثلو التنسيق النقابي ومسؤولو الوزارة برئاسة مدير الموارد البشرية، واستمر لعدة ساعات امتدت من الساعة 11 صباحاً إلى 6 مساءً.

فيما يتعلق بالاجتماع الأول للجنة رقم 1 الخاصة بمنح سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين وتقنيي الصحة، تم تناول كيفية إنصاف الممرضين المساعدين والإعداديين من خلال منحهم سنوات اعتبارية تتيح لهم الترقية السريعة إلى الدرجات العليا. وقد تم الاتفاق على وضع سيناريوهين سيتم إرسالهما للكتاب الوطنيين للتنسيق النقابي الوطني يوم الجمعة، 2 غشت 2024.

sahel

فيما يخص هيئة الممرضين وتقنيي الصحة، قدمت الوزارة ورقة تقنية تفصيلية توضح الوضعية الإدارية قبل وبعد صدور مرسوم 2017 وتعديله في 2022. وقد تم التوصل إلى ضرورة وضع سيناريوهين لتخويل سنوات اعتبارية يتم إرسالها للكتاب الوطنيين للتنسيق الوطني قبل يوم الجمعة، 9 غشت 2024، بهدف تحديد الممرضين المتضررين الأكثر تأثراً.

أما لجنة تحسين شروط الترقية، فقد قدمت الوزارة دراسة مقارنة لأوضاع الترقية في مختلف القطاعات والمؤسسات بالمغرب، بالإضافة إلى تجارب دولية. تم الاتفاق على دمج المقترحات المقدمة من ممثلي التنسيق النقابي في تصور شامل لتحسين شروط الترقية وتسريعها، مع عرض هذا التصور في الاجتماع المقبل للجنة في بداية شتنبر 2024.

وفي نهاية الاجتماعات، اتفقت الأطراف على إنهاء أشغال اللجنتين الأولى والثانية في اجتماع نهائي يوم 5 شتنبر 2024، مع تحديد جدولة زمنية لبقية اللجان التي ستبدأ أعمالها في نفس التاريخ، مع برمجة الاجتماعات الأخرى لاحقاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة