تحرير الصحراء المغربية: من الزيارة التاريخية لمحاميد الغزلان الى جلاء آخر جندي عن الاقاليم الجنوبية المسترجعة”عنوان ندوة بالداخلة

هيئة التحرير5 مارس 2022آخر تحديث : السبت 5 مارس 2022 - 3:56 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
تحرير الصحراء المغربية: من الزيارة التاريخية لمحاميد الغزلان الى جلاء آخر جندي عن الاقاليم الجنوبية المسترجعة”عنوان ندوة بالداخلة

تخليدا للذكرى 64 للزيارة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس إلى محاميد الغزلان والذكرى 64 لمعركة الدشيرة الخالدة والذكرى 46 لجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية المغربية المسترجعة؛ نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة الداخلة وادي الذهب والمجلس العلمي المحلي لوادي الذهب  يومه الجمعة 04 مارس 2022 ندوة علمية حول موضوع:”تحرير الصحراء المغربية: من الزيارة التاريخية لمحاميد الغزلان الى جلاء آخر جندي عن الاقاليم الجنوبية المسترجعة”. 

sahel

 وقد تضمنت فعاليات هذه الندوة التي اشرفت السيدة سلم تيروز النائبة الجهوية للمقاومة وجيش التحرير بجهة الداخلة وادي الذهب على تسيير اشغالها؛ مداخلتين قيمتين. المداخلة الاولى قدمها الاستاذ محمد الغيشم إمام مرشد بالمجلس العلمي المحلي لوادي الذهب وكانت بعنوان:” الزيارة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس إلى محاميد الغزلان: دلالات وعبر”. وقد تناول فيها الاستاذ الغيشم اهم الدلالات التاريخية التي تحملها الزيارة التاريخية لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لمحاميد الغزلان في فبراير 1958. كما لامس الاستاذ الغيشم في مداخلته جوانب من الدروس والعبر التي يمكن استنباطها من هذه الذكرى باعتبارها تجسد قوة الالتحام والارتباط القائم بين العرش وابناء الاقاليم الجنوبية والممتد عبر التاريخ. اما المداخلة الثانية ضمن برنامج الندوة فكانت للاستاذ الحسين أوزدر القيم على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالداخلة؛ وحملت عنوان:” احتلال المناطق الجنوبية للمملكة المغربية: من مجرد اكتشاف الى التفكير في احتلال”. وقد قدم الاستاذ أوزدر من خلال مداخلته لمحة عن مسار استهداف القوى الاستعمارية للمغرب باعتباره كان محط اطماع عدة دول اوروبية، الامر الذي جابهه المغاربة بمختلف اشكال المقاومة السياسية والمسلحة منها.كما تناول السيد اوزدر في الجزء الثاني من مداخلته جوانب من مقاومة ابناء الاقاليم الصحراوية للتواجد الاستعماري بكافة اشكاله وبكل الوسائل،  مركزا في نفس الاطار على اهم الاحداث والوقائع التي عكست هذا الرفض والتي من اهمها انخراطهم الفعلي والطوعي في صفوف جيش التحرير للدفاع عن استقلال البلاد ووحدتها الترابية الكاملة.

وللإشارة فقد حضر اشغال هذا اللقاء الذي نظم في احترام التدابير الوقائية من كوفيد 19 عدد من بنات وابناء المنتمين لاسرة المقاومة وجيش التحرير بجهة الداخلة وادي الذهب وعدد من مرشدي ومرشدات المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب وبعض الفعاليات المدنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة