الخيمة الصحراوية ضمن 26 عنصرا من التراث التي تم تسجيلها كتراث مغربي خالص لدى الايسيسكو

هيئة التحرير7 يوليو 2022آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2022 - 10:40 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الخيمة الصحراوية ضمن 26 عنصرا من التراث التي تم تسجيلها كتراث مغربي خالص لدى الايسيسكو

حضر الوزير بنسعيد إلى جانب المدير العام للإيسيسكو وعدد من السفراء وممثلي الدول الأعضاء، لمراسيم الإعلان عن مخرجات الاجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو.

وقد أعلنت اللجنة عن قبول 26 ملفا دفعته مصالح مديرية التراث للجنة التراث من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص.

وبهذا تكون المملكة المغربية قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا إضافة ل31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة خلال الاجتماع القادم.

ولعل أبرز العناصر التراثية التي تم تسجيلها اليوم كتراث مغربي لدى الإيسيسكو نجد:

– المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي – فنون ومهارات القفطان المغربي – فن الملحون المغربي – معارف وممارسات المحظرة – الخيمة الصحراوية – الخط المغربي – فنون الطبخ المغربي – فن الدقة المراكشية – تقنية ومعارف لخطارة الراشيدية – موسم آسا وموسم مولاي عبدالله امغار – فن الغناء البلدي بتافيلالت – الغناء النسائي لتارودانت – تقنيات التوزيع التقليدي للمياه – رقصة الكدرة الصحراوية – زخرفة الحلي الفضية بالنبيل الزجاجي تيزنيت – تقنيات الجلابة الوزانية – رقص العلاوي بالشرق – طرب الآلة – الفلوكة الصويرية – الفخار النسائي الريفي – الزخرفة على الخشب – الصيد بالسلوقي – منحلة اينزركي بمنطقة سوس – زهرية مراكش – بروكار فاس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة