المغرب يستهدف ضخ 15000 مليار سنتيم عبر “صندوق محمد السادس للإستثمار”

هيئة التحرير2 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 11:40 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
المغرب يستهدف ضخ 15000 مليار سنتيم عبر “صندوق محمد السادس للإستثمار”

أوضح محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية إن المغرب يستهدف ضخ 15000 مليار سنتيم عبر صندوق الاستثمار الاستراتيجي “صندوق محمد السادس للإستثمار”.

وتوقع الجزولي في تصريح صحفي ، أن تصل التمويلات المحلية للصندوق إلى 4500 مليار مشيرا إلى “أننا سنلجأ بعد ذلك إلى السوق الدولية لجلب تمويلات ترفع موارد الصندوق لنحو 13000 إلى 15000 مليار سنتيم”.

sahel

وكانت الحكومة قد أطلقت الصندوق العام 2020 تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الواردة في خطاب جلالته الموجه بتاريخ 9 أكتوبر 2020 إلى البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة. وعين الملك وزير المالية والاقتصاد وإصلاح الإدارة السابق، محمد بنشعبون، مديرا عاما له. وتلقى الصندوق مساهمة أولية قدرها 1500 مليار سنتيم من ميزانية الدولة.

ومن المنتظر أن يمول الصندوق المشاريع الاستثمارية الكبرى في إطار شراكات مع القطاع الخاص، كما سيدخل في رأسمال الشركات الصغرى والمتوسطة، ويمنح القروض للشركات النشيطة في القطاعات ذات المردودية العالية، وفقا لبيانات إنشائه.

وأكد الجزولي أن الصندوق سيلعب دورا أساسيا في تحفيز الاستثمار الخاص لرفع حصته من إجمالي الاقتصاد إلى الثلثين، مقابل الثلث حاليا ، مشيرا إلى أن ذلك “سيتحقق من خلال ميثاق الاستثمار الجديد الذي يتيح حوافز مالية وضريبية لشركات القطاع الخاص”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة