لعلج .. يدعو إلى تجديد الشراكة الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا لإغتنام فرص جديدة

هيئة التحرير13 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2022 - 3:29 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
لعلج .. يدعو إلى تجديد الشراكة الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا لإغتنام فرص جديدة

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على ضرورة تجديد الشراكة الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا من أجل اغتنام الفرص الجديدة المتاحة بالنسبة للبلدين.

وقال في تدخل خلال انعقاد الجمع العام للمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني (CEMAES) “يتعين التوجه أبعد من ذلك عبر تجديد الشراكة الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا، وذلك من أجل اغتنام الفرص الجديدة المتاحة بالنسبة للبلدين، خاصة في ضوء أوجه التكامل بين اقتصادينا، بشكل يغطي قطاعات مختلفة مثل الفلاحة والسياحة والصناعة والطاقات المتجددة “.

وأضاف أن هذا الجمع العام للمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني ينعقد بعد أسابيع قليلة من ” التحول التاريخي في العلاقات بين بلدينا والتي تعد مبعث سرور بالنسبة للقطاع الخاص المغربي”، مشيرا إلى أن الروابط بين المغرب وإسبانيا تاريخية وطبيعية وقوية، وهو “ما يعكس تعاوننا الاقتصادي والتجاري”.

وذكر في هذا الإطار أنه منذ 8 سنوات، ظلت إسبانيا هي أول شريك تجاري وزبون ومزود للمغرب، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين تضاعفت خلال العشر سنوات الماضية، حيث بلغت قيمة الصادرات المغربية إلى إسبانيا 7.3 مليار أورو في عام 2021، و 9.5 مليار أورو من الواردات المغربية من إسبانيا.

في سياق متصل أشار لعلج إلى أن أكثر من 700 شركة برأسمال إسباني متواجدة في، المغرب الذي يمثل اليوم أحد أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية وموثوقية، وذلك بفضل المنجزات التي تحققت في عهد الملك محمد السادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة