أوكسيتاني بفرنسا : جهة الداخلة – وادي الذهب تستعرض مؤهلات وفرص الاستثمار في الطاقات المتجددة

هيئة التحرير13 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 11:48 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
أوكسيتاني بفرنسا : جهة الداخلة – وادي الذهب تستعرض مؤهلات وفرص الاستثمار في الطاقات المتجددة

في إطار انفتاح جهة الداخلة وادي الذهب على محيطها الجهوي، الوطني والدولي، وعلاقات التعاون والشراكة بين الجهات المغربية ونظيرتها الفرنسية، وتبعا لملتقى 19 نونبر 2023 الذي احتضنت فيه الجهة وفدي جهتي اوكسيتاني بفرنسا و تونكبي بساحل العاج، يتجدد اللقاء بمونبيليي بفرنسا بدعوة من جهة اوكسيتاني، حيث تستقبل هذه الأخيرة وفدًا عن جهة الداخلة – وادي الذهب يتقدمه السيد رئيس مجلس الجهة الخطاط ينجا.

ويأتي تنظيم جهة اوكسيتاني للأسبوع الدولي للانتقال الطاقي بمناسبة طموحها أن تكون أول جهة بأوربا تعتمد الطاقات الإيجابية أو الطاقات المتجددة، واتخذت لهذا الاسبوع شعار :
“ Ensemble devenons la 1er Région À énergie positive “.
ويعرف هدا الملتقى، مشاركة العديد من الفاعلين والخبراء والباحثين في مجال الطاقات المتجددة أو البديلة، كما يشارك فيه عدد كبير من المستثمرين الدوليين في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الاخضر.

وسيطلع وفد جهة الداخلة وادي الذهب على نماذج ناجحة في هذه الجهة المتوسطية، في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وتصميم وتصنيع وتسويق أجهزة معالجة المياه، وتطهير الأسطح باستخدام الأشعة فوق البنفسجية والأوزون والتحليل الكهربائي للملح والأكسدة المتقدمة.

كما يعد هذا الملتقى مناسبة للاطلاع عن كثب على العديد من التجارب المقارنة والرائدة في هذا المجال، حيث أجرى وفد جهة الداخلة وادي الذهب برئاسة السيد الخطاط ينجا عدة مباحثات مع رئيسة ومسؤولي جهة أوكسيتاني والجهات الفرنسية الأخرى الحاضرة في هذه التظاهرة، كما كانت مناسبة للتعريف بمؤهلات وفرص الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب، في مجال الطاقات المتجددة، كالطاقة الريحية والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء، خاصة بعد ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
ويضم وفد جهة الداخلة وادي الذهب إلى جانب السيد رئيس الجهة، كل من أعضاء مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب السيدات والسادة: عتيقة الربع – عائشة اسويد – خدجتو لخليگي – داهي حرمة الله – الناجم بكار – المامي رمضان .

IMG 20231213 WA0085 - جريدة الساحل بريس

sahel

IMG 20231213 WA0086 - جريدة الساحل بريس

IMG 20231213 WA0087 - جريدة الساحل بريس

IMG 20231213 WA0084 - جريدة الساحل بريس

IMG 20231213 WA0083 - جريدة الساحل بريس

IMG 20231213 WA0088 - جريدة الساحل بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة