الحسن الداكي .. قضايا غسل الأموال بالمغرب ترتفع من 336 قضية سنة 2008 إلى 2106 قضية عند نهاية سنة 2022

هيئة التحرير5 يونيو 2023آخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2023 - 11:24 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الحسن الداكي .. قضايا غسل الأموال بالمغرب ترتفع من 336 قضية سنة 2008 إلى 2106 قضية عند نهاية سنة 2022

استعرض الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، جهود المغرب المتواصلة لمكافحة غسل الأموال وكافة الجرائم المرتبطة بها ، وارتفع عدد القضايا المسجلة في هذا الباب، حيث انتقل من 336 قضية سنة 2008 تاريخ دخول قانون غسل الاموال حيز التنفيذ إلى ما مجموعه 2106 قضية عند نهاية سنة 2022، كما عرف عدد الأحكام الصادرة في قضايا غسل الأموال إرتفاعا ملحوظا خلال نفس الفترة حيث إرتفع من 27 حكما إلى 177 حكما نهاية سنة 2022 ( ضمنها قضايا تورط فيها مسؤولين ورجال أعمال ) .

وتحدث، بمناسبة حضور أشغال المؤتمر الإقليمي لتعزيز التعاون القضائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار “من أجل مقاربة مندمجة للتحقيقات والمتابعات في مكافحة غسل الأموال”، اليوم بالرباط، عن الدوريات التي وجهتها رئاسة النيابة العامة لقضاة النيابة العامة بمختلف محاكم المملكة، خاصة منها الدوريتين المؤرختين على التوالي في 19 نونبر 2019 و 30 أبريل 2021 والتي حثت فيها النيابات العامة على تسريع الأبحاث القضائية وتفعيل آليات التعاون القضائي الدولي بالشكل الذي يسمح بتعقب وتتبع الأموال ذات المصدر غير المشروع.

sahel

وأشار إلى أن هذه الجهود تبرز أيضا عبر تعزيز آليات التنسيق والتعاون الوطني من خلال إبرام إتفاقيات شراكة وتعاون مع مؤسسات وهيآت وطنية، ومنها الاتفاقيات الموقعة بين رئاسة النيابة العامة والهيئة المغربية لسوق الرساميل، والمجلس الأعلى للحسابات، وبنك المغرب، والهيئة الوطنية للمعلومات المالية.

وأكد أن هذا التعاون مع الهيئة الوطنية للمعلومات المالية في الشق الخاص بطلب المعلومات ساهم في تمكين النيابات العامة من الاستفادة من خدمة GOmail (كَواميل ) التي تتوفر عليها الهيئة والتي تسمح بالتبادل الفوري والآمن للمعلومات المالية.

أما بالنسبة للتعاون مع بنك المغرب، فقد مكن من إحداث آلية لدعم الأبحاث المالية الموازية والحصول على المعلومات المالية في وقت وجيز، وهو ما انعكس إيجاباً على مؤشرات أداء النيابات العامة والشرطة القضائية في التصدي لجريمة غسل الأموال، يور رئيس النيابة العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة