الحليمي .. إحصاء السكان 2024 سيعتمد على نظام معلومات جغرافي جديد

هيئة التحرير23 فبراير 2023آخر تحديث : الخميس 23 فبراير 2023 - 10:07 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الحليمي .. إحصاء السكان 2024 سيعتمد على نظام معلومات جغرافي جديد

عبد الإله فاضل

أكد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، اليوم الخميس بمدينة الرباط، على أن الإحصاء العام للسكن والسكنى 2024، سيكون بصيغة منفردة وبمعايير دولية، وبمعطيات دقيقة ستتم رقمنتها ونشرها لإستعمالها للأغراض الضرورية.

وأوضح الحليمي، في الندوة الصحفية المنعقدة بمقر المندوبية السامية للتخطيط، من أجل تسليط الضوء على الإحصاء العام للسكان والسكنى، أنه تم اقتراح قيام شركة أجنبية بعملية الإحصاء بمعايير دولية، وبتكلفة مالية ضخمة، إلا أن الكفاءات المغربية أثبتت خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم، كفاءتها ورغبتها القيام بالعملية دون تدخل أجنبي.

sahel

وأشار المندوب السامي للتخطيط، إلى أن عملية الاحصاء لسنة 2024، والسابعة منذ الإحصاء الأول سنة 1960، ستكون منفردة عن سابقاتها حيث سيم الاعتماد بشكل شامل على التقنيات التكنولوجيا وبأنظمة معلوماتية ستضم أهم التفاصيل حول السكان والجغرافيا، وكل الأنشطة.

وشدد الحليمي، على أن العملية برمتها ستكون خالية تماما من استعمال الورق كوسيلة لجمع المعطيات، حيث سيتم تكوين أطر مغربية مؤهلة، لاستعمال التكنولوجيا الخاصة بالعملية، وسيكون كافة المغاربة مطلعين على طريقة انجاز الإحصاء، من خلال اشراكهم في عملية تكوين المكلفين بعملية الإحصاء، وهذا ما سيساعد الجميع على فهم الطريقة الجديدة التي سيتم اعتمادها على حد تعبير الحليمي.

مبرزا في ذات السياق، أن المندوبية انطلقت منذ الآن في عملية تحديد الخرائط، التي ستمكن من معرفة عدد الموارد البشرية التي سيتم الاعتماد عليها في العملية والوسائل اللوجيستيكية، وكل الوسائل الضرورية لانجاح التجربة، وذلك بتجريب أولي بجهة الرباط سلا، وسيتم تعميمه في مختلف مناطق المغرب انطلاقا من شهر أبريل، فيما ستهم المرحلة الثانية، تكوين المشاركين في عملية الإحصاء، والمرحلة الثالثة هي مرحلة إنجاز الإحصاء.

وسلط الحليمي الضوء على الخيار التكنولوجي الذي سيتم اعتماده في عملية إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى، و ظروف إنجاز خرائطية الأسر وتوطين المنشآت الاقتصادية؛ منهجيات جمع ومعالجة ونشر نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى؛ وتجديد طريقة تأطير عملية إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى ميدانياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة