الداخلة .. تقدم الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر لتتجاوز نسبة 57 ٪ من الإنجاز ( تفاصيل)

هيئة التحرير24 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2024 - 4:22 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة .. تقدم الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر لتتجاوز نسبة 57 ٪ من الإنجاز ( تفاصيل)

شكل شهر دجنر من سنة 2022 موعدا مفصليا في مسلسل تشييد محطة تحلية مياه البحر بجهة الداخلة وادي الذهب ، حيث تم كانت سنة إنطلاق أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر ، التي تبلغ مساحتها 5000 هكتار ، والمتواجدة بجماعة بئرأنزران ، على بعد حوالي 130 كيلومترا من مدينة الداخلة في إتجاه بوجدور .

IMG 20240823 WA0145 - جريدة الساحل بريس

وتبرز المعطيات الحالية أن التقدم الحاصل في إنجاز هذا المشروع المهيكل يسير بخطى حثيثة نحو الاكتمال ، حيث تتجسد أهداف المشروع الضخم في ، إنشاء وتطوير مدار فلاحي سقوي باعتماد تحلية مياه البحر بمساحة 5000 هكتار، وتنويع وتكثيف الإنتاج الفلاحي ذي القيمة المضافة، ثم تامين التزويد بمياه السقي المحلات عوض استعمال المياه الجوفية، كذلك تأمين مياه الشرب لمنطقة الداخلة، وتشجيع النشاط الزراعي للاستفادة من خبرة القطاع الخاص، وبالتالي تعزيز النشاط الفلاحي بالمنطقة.

IMG 20240823 WA0147 - جريدة الساحل بريس

وتنسجم مكونات المشروع فيما بينها ، بوحدة تحلية بالتناضح العكسي بطاقة 37 م مكعب/سنة، منها 7 م مكعب مخصصة لمياه الشرب بمدينة الداخلة ونواحيها، والتي تشمل:

المنشآت البحرية (مأخذ لمياه البحر، وقناة للجلب، قناة تصريف المياه المركزة، أنبوب إمداد بمياه البحر؛ حوض لتخزين مياه البحر، محطة لضخ مياه البحر، وحوض المياه المركزة قبل تصريفه في البحر) ؛ إضافة إلى منشئات للتصفية القبلية؛ومنشئات الترشيح والتناضح العكسي؛ووحدة إعادة التمعدن؛ثم خزانين لمياه المحلاة لمياه الشرب(2500 م مكعب لكل منهما) ؛ و صهريجين لمياه الري بسعة 87000 متر مكعب للواحد؛ كذلك محطة توزيع كهربائية فرعية لتزويد وحدة تحلية المياه.

sahel

IMG 20240823 WA0149 - جريدة الساحل بريس

وفي ذات السياق تضم مكونات المشروع الضخم لتحلية مياه البحر ، حقل لانتاج الطاقة الريحية بطاقة سنوية تبلغ 60 ميجاوات. ويشمل ذلك :

توربينات انتاج الطاقة الريحية : 12 وحدة الهندسة المدنية المتعلقة بمركز لتحويل الكهربائي (الأساسات، المسالك الطرقية، إلخ)؛ (منشئات الشبكة الكهربائية الداخلية، المحطة الفرعية الجهد المتوسط/الجهد العالي، خط التوصيل عالي الجهد للمحطة الفرعية الجهد المتوسط/الجهد العالي مع شبكة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (15 كم)، خط التوصيل يربط المحطة الفرعية الجهد المتوسط/الجهد العالي ومحطة التوزيع الفرعية لمحطة تحلية المياه) ، وشبكة الري من الأنابيب على طول 130 كلم، ثم شبكة المسالك الطرقية: بطول 90 كلم.

إن إنجاز مختلف مكونات محطة تحلية مياه البحر بجهة الداخلة وادي الذهب بلغ في المجموع نسبة 57 في المائة، ما يؤكد أن المشروع في طور الانتهاء في وقته المحدد بصيف 2025 ، حيث سيتستفيد من هذا المشروع ؛ مستثمرو القطاع الخاص : ب119 مشروعا والمقاولين الشباب: 100 مشروع ، وستلبي هذه المحطة كذلك ، تأمين إمدادات مياه الري من قبيل تأمين إمدادات مياه الشرب و خلق الثروة (إنتاج حوالي 415.000 طن من البواكر وأكثر من مليار درهم سنويا كقيمة مضافة)؛ وخلق فرص الشغل (ما يقارب من 10000 منصب قار)؛
و المساهمة في الحفاظ على منسوب المياه الجوفية واستدامته ، ويبلغ الاستثمار المرتقب للإنتاج الفلاحي وتثمينه : 2،5 مليار درهم.

IMG 20240823 WA0150 - جريدة الساحل بريس

وأخيرا فإن الرؤية السائدة تتجسد في إيجاد حل مستدام وفعال لا يلبي الطلب المتزايد على المياه فحسب، بل يدعم أيضا الحفاظ على البيئة وتكامل الطاقة المتجددة، كما يمكن للأكسدة والاختزال أن يقلل الاعتماد على شبكات الطاقة التقليدية ويعزز أيضا التحول نحو عملية تحلية مياه صديقة للبيئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة