الداخلة .. ” ناصر بوريطة” ونظيره الغامبي يوقعان على اتفاقيات شراكة في مجالات التجارة، السياحة،الثقافة،الرياضة والقضاء (تفاصيل)

هيئة التحرير25 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 25 يناير 2024 - 12:58 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة .. ” ناصر بوريطة” ونظيره الغامبي يوقعان على اتفاقيات شراكة في مجالات التجارة، السياحة،الثقافة،الرياضة والقضاء (تفاصيل)

المغرب- غامبيا

لائحة الاتفاقيات المقترحة للتوقيع

الاتفاق + الملخص :

1. اتفاق بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالبلدين :

بموجب هذا الاتفاق يقدم الطرفان المساعدة المتبادلة من خلال إدارتيهما الجمركيتين بهدف تطبيق التشريعات الجمركية والوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها وزجرها.

2. اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري :

يهدف هذا الاتفاق إلى إرساء إطار للتعاون بين الطرفين في مختلف مجالات الصيد البحري خاصة منها الصيد والبحث التقني والعلمي وتربية الأحياء المائية والصناعات التحويلية للأسماك، وكذا تعزيز الشراكة في القطاع الخاص في مجال الصيد البحري.

3. اتفاق بشأن النقل الدولي عبر الطرق للمسافرين والبضائع:

يندرج هذا الاتفاق في إطار الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين المغرب ودول إفريقية أخرى في هذا المجال .الغرض منه هو تنظيم النقل الدولي عبر الطرق للبضائع والمسافرين بين البلدين أو المرور العابر عبر أراضيهما وذلك قصد تسهيل وتعزيز وتقوية المبادلات التجارية بينهما.

4. مذكرة تفاهم بخصوص التعاون التجاري :

تهدف مذكرة التفاهم هاته إلى تعزيز وتطوير التعاون التجاري بين الطرفين مع مراعاة احترام التشريعات الوطنية لكلا البلدين.
يقوم الطرفان بتطوير تعاونهما من خلال، وعلى وجه الخصوص، تبادل المعلومات وتنظيم البرامج التكونية والمشاركة في المعارض والمنتديات التجارية.

5. اتفاق التعاون في مجال السياحة :

sahel

يهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز التعاون بين الوكالات المركزية ومؤسسات النقل الوطنية وكذا الوكالات والجمعيات المهنية ذات الصلة بالسياحة.
يقوم الطرفان بتطوير تعاونهما على وجه الخصوص من خلال:1- تعزيز تبادل المعلومات والإحصائيات والممارسات الجيدة في مجال السياحة؛ 2- تبادل زيارات الوفود الحكومية رفيعة المستوى؛ 3- المشاركة في المعارض والمحافل السياحية الدولية؛ 4- تعزيز القدرات البشرية والمؤسساتية في مجال توحيد الخدمات السياحية وتنمية الموارد والترويج السياحي والسياحة المستدامة والتطور الرقمي.

6. مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأمني :

تهدف هذه المذكرة إلى وضع إطار قانوني للتعاون في المجالات الأمنية وتطبيق القانون والحفاظ على النظام من أجل العمل بشكل مشترك ضد الإرهاب الدولي ومختلف أشكال الجريمة العابرة للحدود الوطنية ولاسيما الاتجار في المخدرات و بالبشر.

7. اتفاقية إطار في مجال التكوين المهني :

تهدف اتفاقية إطار هذه إلى وضع الإطار العام للتعاون والشراكة بين الطرفين في مجال التكوين المهني الذي يهم على وجه الخصوص تخضيض حصة تسعين (90) مقعدا تربويا لفائدة المتدربين الشباب في التكوين الأساسي لاستكمال تكوينهم في المستويات والتخصصات المحددة من طرف الوزارة الغامبية المكلفة بالتعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا. ووزعت هذه الحصة على فترة ثلاث سنوات بنسبة ثلاثين(30) مقعدا لكل سنة ابتداء من الموسم 2024-2025.

8. اتفاق إطار للتعاون بشان منح الدراسة والتدريب وتبادل الخبرات :

يهدف هذا الاتفاق إطار إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والسوسيو-اقتصادية ولا سيما من خلال توفير منح الدراسة وتنظيم تداريب التكوين والتميز وإرسال خبراء وتبادل الزيارات بين المسؤولين.
تضع الوكالة المغربية للتعاون الدولي رهن إشارة جمهورية غامبيا حصة سنوية من تسعين منحة دراسية جامعية وتقنية.

9. اتفاق التعاون الثقافي :

يهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز وتقوية التعاون المتبادل في المجال الثقافي لا سيما من خلال تبادل الخبراء والخبرات وتنظيم الأسابيع الثقافية والمشاركة في المعرض الدولي للكتاب.

10. مذكرة تفاهم في مجال الرياضة :

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز التعاون والتبادل بين البلدين في مجال الرياضة على أساس المعاملة بالمثل والمصلحة المشتركة من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والوثائق والمهارات التقنية والمعرفية من أجل تطوير الرياضة.

11. خطة عمل في مجال العدل لسنتي 2024-2025 :

تهدف خطة العمل هذه إلى تشجيع تبادل المعرفة ومشاطرة الممارسات الفضلى خاصة في مجال الحكامة وبناء القدرات وتحديث الإدارة القضائية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة