الطلبات المسجلة على منصة الدعم الإلكترونية للسكن تبلغ إجمالي 36,128 طلبا

هيئة التحرير24 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 24 يناير 2024 - 1:15 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الطلبات المسجلة على منصة الدعم الإلكترونية للسكن تبلغ إجمالي 36,128 طلبا

بلغ إجمالي عدد الطلبات المسجلة على منصة الدعم الإلكترونية للسكن 36,128 طلبًا منذ انطلاقها في الثاني من يناير الحالي، وفقًا لما كشفته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري.

تم ذلك خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والإسكان وسياسة المدينة في مجلس النواب يوم الأربعاء، حيث تم التركيز على مناقشة قضايا تتعلق بالتعمير في العالم الريفي والدعم الموجه للسكن.

وأشارت المنصوري، خلال عرضها في هذا الاجتماع، إلى أن 80% من الطلبات المستلمة حتى الآن من المغربيين، بينما يشكل المقيمون في الخارج 20% (ما يعادل 7225 طلبًا). ولا يتجاوز متوسط عمر الطالبين للحصول على الدعم 40 عامًا.

sahel

وبحسب المسؤولة الحكومية، تتصدر عمالة فاس مكناس قائمة الطلبات، تليها عمالة مكناس، ومن ثم مراكش، وعمالة طنجة أصيلا، وعمالة الصخيرات تمارة، وإقليم برشيد، وإقليم القنيطرة.

وأشارت المنصوري إلى مبالغ الدعم المقدمة لراغبين في امتلاك سكن لأول مرة، حيث يبلغ الدعم 100 ألف درهم لاقتناء سكن يعادل أو يقل ثمن بيعه عن 300 ألف درهم، و70 ألف درهم لاقتناء سكن يزيد ثمنه عن 300 ألف درهم ويعادل أو يقل عن 700 ألف درهم.

وأكدت الوزارة على ضرورة أن يكون المتقدم للطلب حاصلًا على الجنسية المغربية، وألا يكون مالكًا لعقار مخصص للسكن، وألا يسبق له الاستفادة من أي امتياز ممنوح من الدولة يتعلق بالسكن، وأن يكون السكن محملًا برخصة سكنية صادرة اعتبارًا من فاتح يناير 2023.

وتفرض الوزارة شروطًا للحصول على دعم السكن، حيث يجب أن يكون السكن المقتنى موضوع بيع أولاً ويتألف من غرفتين على الأقل، وأن يخصص للسكن الرئيسي لمدة خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة