العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان توجه رسالة إلى أنطونيو غوتيريش بخصوص جريمة مقتل شابان مغربيان في المياه الجزائرية

هيئة التحرير3 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 3 سبتمبر 2023 - 11:54 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان توجه رسالة إلى أنطونيو غوتيريش بخصوص جريمة مقتل شابان مغربيان في المياه الجزائرية

وجهت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تطالبه فيها بفتح تحقيق دولي نزيه وشامل ومتابعة مسؤولي النظام والجيش الجزائريين الضالعين في الجريمة النكراء، التي تعرض لها شابان مغربيان في المياه الجزائرية، وضمان إنصاف الضحايا وأسرهم.

وعبرت العصبة في رسالتها، على إثر حادث مقتل شابين مغربيين (بلال قيسي وعبد العالي مشوار) على يد عناصر من الجيش الجزائري ليلة الثلاثاء 29 غشت 2023، وإصابة آخرين بالرصاص، عن إدانتها الشديدة لهذه الجريمة النكراء، التي تشكل إعداما خارج القانون والقضاء وانتهاكا صارخا للقانون الدولي لحقوق الانسان.

sahel

وأكدت أن هذه الجريمة البشعة تشكل جريمة ضد الإنسانية كاملة الأركان وفق نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي يعتبر القتل العمد الممنهج والموجه ضد سكان مدنيين جريمة ضد الإنسانية، على اعتبار أن هذه الجريمة تشكل استمرارا لاستهداف ممنهج من النظام العسكري الجزائري لمدنيين مغاربة، كما حدث سنة 2014 حيث أطلق جندي جزائري الرصاص على مواطنين مغاربة، وكما حدث سنة 2011 حيث تم قتل جندي مغربي على الحدود المتاخمة لمدينة جرادة، كما أنهت عناصر من البحرية الجزائرية حياة مهاجرة غير نظامية مغربية سنة 2022 بعد محاولتها العبور صوب السواحل الإسبانية، رفقة أفراد آخرين من جنسيات مختلفة، في الوقت الذي لم يسلم فيه محتجزون بمخيمات تندوف من عمليات القتل العمد من قبل الجيش الجزائري.

لهذه الاعتبارات كلها، طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان الأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي نزيه وشامل ومتابعة مسؤولي النظام والجيش الجزائريين الضالعين في هذه الجريمة النكراء، وضمان إنصاف الضحايا وأسرهم، مع التدخل العاجل لوقف عمليات القتل العمد خارج القانون التي ينهجها الجيش الجزائري، وعمليات الاستهداف الممنهج للمواطنين المدنيين المغاربة.

وكالات ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة