في خطوة تروم الارتقاء بممارسات تربية الماشية وتعزيز الوقاية من الخسائر التي قد يتعرض لها القطيع، أطلقت الغرفة الفلاحية لجهة الداخلة وادي الذهب، ممثلة في أعضائها وأطرها، بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) بالداخلة، سلسلة من الأيام التحسيسية الميدانية لفائدة مربي الماشية، خُصصت لموضوع الإسعافات الأولية للحيوانات بالمراعي.
وتندرج هذه المبادرة في إطار الجهود الرامية إلى تطوير قدرات المربين وتمكينهم من التدخل السريع والفعال عند تعرض الحيوانات لحالات طارئة أثناء الرعي أو التنقل، حيث أشرف أطر متخصصون من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على تأطير لقاءات تطبيقية قدموا خلالها توجيهات عملية حول كيفية التعامل مع الإصابات والحالات المستعجلة خلال الدقائق الأولى، إلى حين وصول الطبيب البيطري.
وأكد المؤطرون أن سرعة التدخل الأولي تشكل عاملاً حاسماً في إنقاذ الحيوانات والحد من المضاعفات التي قد تؤدي إلى نفوقها أو إصابتها بعاهات دائمة تؤثر على مردوديتها، مشددين في الوقت نفسه على أن الإسعافات الأولية تظل إجراءً مؤقتاً لا يمكن أن يعوض التشخيص أو العلاج البيطري المتخصص.
كما دعا المؤطرون المربين إلى ضرورة التواصل الفوري مع المصالح البيطرية عند ملاحظة أي أعراض خطيرة أو في حال عدم استجابة الحيوان للإسعافات الأولية، حفاظاً على صحة القطيع وضماناً لنجاعة التدخل العلاجي.
وتعكس هذه الأيام التحسيسية حرص الغرفة الفلاحية لجهة الداخلة وادي الذهب، بتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على مواكبة مربي الماشية وتطوير كفاءاتهم، في إطار استراتيجية تروم تحسين الصحة الحيوانية، والحد من نسب النفوق، ودعم الأمن الغذائي، من خلال الاستثمار في التكوين المستمر باعتباره ركيزة أساسية للنهوض بالقطاع الفلاحي بالجهة.













