اللجنة الوزاراية المكلفة بتتبع الأسعار والمراقبة تقر بارتفاع أسعار السمك منذ بداية شهر رمضان

هيئة التحرير14 مارس 2024آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2024 - 3:09 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
اللجنة الوزاراية المكلفة بتتبع الأسعار والمراقبة تقر بارتفاع أسعار السمك منذ بداية شهر رمضان

أقرت اللجنة الوزاراية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة، بارتفاع أسعار السمك منذ بداية شهر رمضان.

وعللت اللجنة هذا الارتفاع بـ”بعض النقص على مستوى العرض، مرتبطا أساسا بسوء الأحوال الجوية التي حالت دون خروج قوارب الصيد”.

ومن بين أسباب ارتفاع أسعار السمك بحسب اللجنة “تزامن هاته الظرفية مع فترة توالد بعض أنواع الأسماك، وبالتالي عدم توفرها، ناهيك عن ارتفاع الطلب على هذه المادة خلال هذا الشهر الفضيل”.

sahel

بالمقابل، سجلت اللحنة، الأربعاء خلال انعقاد أولى اجتماعاتها في شهر رمضان، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية بمقر مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، انخفاضا في أسعار الخضر تراوحت بين 12 و38 بالمائة مقارنة مع بداية السنة، وبين 36 و50 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأشارت اللجنة في بلاغ ، إلى أن أسعار الطماطم خلال اليوم الأول من رمضان تم تداولها بسعر متوسط يبلغ 5 دراهم للكلغ، مقابل أكثر من 10 دراهم للكلغ خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وبحسب المصدر ذاته، فقد بلغ متوسط سعر البطاطس 4.5 درهما للكلغ مقارنة مع 9 دراهم للكلغ خلال السنة الفارطة، بينما سجل متوسط سعر البصل الجاف 6.5 درهما للكلغ، بأقل من نصف الثمن المتداول خلال رمضان الماضي الذي بلغ أكثر من 14 درهما للكلغ.

وبالإضافة الى أسعار الخضر، أوضحت اللجنة الوزاراتية أن أسعار مواد أخرى عرفت انخفاضات نسبية خلال الأسابيع الفارطة، كمشتقات القمح وزيوت المائدة والزبدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة