المرسوم المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن يدخل حيز التنفيذ

هيئة التحرير1 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 1 يناير 2024 - 11:34 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
المرسوم المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن يدخل حيز التنفيذ

دخل المرسوم المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي، حيز التنفيذ ابتداءً من الاثنين فاتح يناير 2024، بعد نشره في الجريدة الرسمية رقم 7250.

وحددت المادة الثانية من المرسوم رقم 2.23.350 الصادر في 15 نونبر 2023، أشكال الإعانة في مبلغ 100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم) كدعم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه عن 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم، فيما تم تحديد مبلغ 70 ألف درهم كدعم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) ويقل عن 700 ألف درهم (70 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم

وبخصوص كيفية الاستفادة من هذا الدعم، نص المرسوم، على أن يودع الشخص الراغب في الاستفادة طلبا، وفق نموذج تعده السلطة الحكومية المكلفة بالإسكان، عبر منصة إلكترونية يتم مسكها من طرف هيئة خاضعة للقانون العام وفق بنود اتفاقية تبرمها الدولة لهذا الغرض، ويمكن للدولة أن تعهد إليها بتدبير الإعانة المالية.

sahel

وبعد التأكد من استيفاء طالب الإعانة للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية لسنة 2023، تتم الموافقة الأولية على طلب الإعانة داخل أجل أقصاه 7 أيام، ابتداءً من تاريخ إيداعه.

وينص المرسوم، في مادته الرابعة، على أن الموثق يقوم بعد الموافقة الأولية على طلب الإعانة، بإيداع سخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه في أجل 7 أيام ابتداء من تاريخ تحرير الوعد بالبيع، عبر المنصة الإلكترونية، مرفقة بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداءً من فاتح يناير 2023.

وحدد المرسوم أجل 15 يوما على الأكثر، للموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها، تحتسب ابتداء من تاريخ إيداع الموثق للوثائق المنصوص عليها عبر المنصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة