المغرب …التراث اليهودي حاضر وبقوة في مناهج دراسية جديدة

هيئة التحرير7 أكتوبر 2021آخر تحديث : الخميس 7 أكتوبر 2021 - 5:40 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
المغرب …التراث اليهودي حاضر وبقوة في مناهج دراسية جديدة

قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي برفع عدد الكتب المدرسية التي تتناول المكون العبري للمملكة من ثلاثة مقررات دراسية إلى 18 كتابا في الموسم الدراسي الحالي، حيث عززت الـ18 مقررا دراسيا، بنصوص تتناول تاريخ اليهود المغاربة وتراثهم، ضمن برنامج واسع لإصلاح المناهج الدراسية أطلقته الوزارة عام 2014.

وأُدرج في طبعة جديدة لـ”مادة الاجتماعات” للموسم الدراسي 2020 و2021، مواضيع تعرف تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي على اليهود المغاربة وعلى عاداتهم، وتعززت في الموسم الدراسي الحالي، مقررات المستوى الرابع إلى السادس ابتدائي، بنصوص حول حياة وتاريخ اليهود المغاربة، باللغتين العربية والفرنسية.

sahel

وكانت الوزراة خلصت إلى ضرورة إغناء المقررات الدراسية بـ”نصوص تنتصر للهوية المغربية في أبعادها المختلفة، تماشياً مع روح الدستور المغربي الذي أكد على أن العبرية من روافد الهوية المغربية.

وعن أبرز المواضيع المضافة، في المقررات، التطرق إلى العلماء المغاربة اليهود وإلى الحياة في الملاح (الحي اليهودي القديم) الذي شكل فضاء للتعايش والحوار بين مكونات المجتمع المغربي، إضافة إلى إسهامات الفنانين المغاربة اليهود في إغناء الفن المغربي.

كما استحضرت المقررات الدراسية الأعياد اليهودية ومختلف المناسبات الأخرى التي يحتفل بها يهود المغرب، كما سيتعرف التلاميذ كذلك على المطبخ اليهودي المغربي باعتباره جزءا من التراث الحضاري للمملكة، وتعتزم الوزارة تعميم التجربة على باقي المستويات الدراسية، تنفيذا لمقتضيات دستور 2011.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة