الهند تتراجع عن قرار حظر تصدير القمح إلى المغرب

هيئة التحرير20 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2022 - 9:55 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
الهند تتراجع عن قرار حظر تصدير القمح إلى المغرب

كشفت مصادر اعلامية، أن الهند قررت التراجع عن حظرها تصدير القمح للمغرب إذ سيتم إرسال شحنات خاصة إلى البلاد في القريب العاجل.

فيما لم يتم الكشف بعد عن حجم الكميات التي سيتم استيرادها من الهند، مؤكدة أنها ستصل في أقرب وقت خاصة في ظل العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدان.

هذا وسبق أن قررت الهند قبل ثلاثة أيام التراجع عن تصدير القمح للمغرب ومعه باقي الدول المستوردة وذلك بعد أيام من إعلانها أنها تستهدف شحنات قياسية للتصدير تصل إلى 10 ملايين طن هذا العام.

sahel

وجاء قرار الهند المفاجئ بحظر التصدير، بعد موجة حر قائظ أدت إلى تقليص الإنتاج لترتفع الأسعار المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

جدير بالذكر أن فاتورة واردات القمح من قبل المغرب ارتفعت بنسبة 96.8 في المائة، متأثرة بمستوى الأسعار في السوق الدولية وزيادة الكميات المشتراة، إذ كشفت بيانات مكتب الصرف الواردة في نشرة شهر أبريل المنصرم، إذ أن واردات القمح قفزت إلى 4.1 مليار درهم في الشهرين الأولين من العام الحالي، مقابل ملياري درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت البيانات ارتفاع مستوى فاتورة واردات القمح إلى الأسعار التي بنسبة 21.4 في المائة في متم فبراير منتقلة من 2754 درهم للطن إلى 3342 درهم للطن الواحد.

وأفضت فاتورة القمح إلى زيادة واردات المنتجات الغذائية من 8.9 مليار درهم إلى 12.9 مليار درهم، بزيادة بنسبة 44.8 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة