بلغة قوية .. نادي وادي الذهب للصحافة وفنون الإعلام يصدر بيانا بخصوص ماتعيشه المقاولات الصحفية من إكراهات وتحديات

هيئة التحرير12 ديسمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 11:13 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
بلغة قوية .. نادي وادي الذهب للصحافة وفنون الإعلام يصدر بيانا بخصوص ماتعيشه المقاولات الصحفية من إكراهات وتحديات

تعيش المقاولات الصحفية بجهة الداخلة وادي الذهب منذ مدة تحت وطأة مجموعة من الإكراهات و التحديات و التي تفاقمت اكثر فأكثر في فترة ما بعد جائحة كورونا وما نتج عنها من تداعيات و أثار سلبية باتت تهدد بشكل مباشر وجود هذه المقاولات و إستمرارها في أداء عملها و القيام بواجبها المهني.

وتبعا لذلك فقد تحملت هذه المقاولات الكثير من التضحيات وبذل الجهود في سبيل بقاءها سدا منيعا للدفاع أولا عن الوحدة الترابية للمملكة و المساهمة بشكل كبير في المسار التنموي بالجهة و دحض كل مغالطات أعداء الوطن على كافة الأصعدة،كما ساهمت ولا تزال تساهم بشكل كبير في تطور المشهد الإعلامي المغربي وفي تنشيط الحياة الديمقراطية جهويا و تكريس اعلام القرب.

وبالرغم مما قدمته المقاولة الصحفية بجهة الداخلة وادي الذهب من أعمال نبيلة طيلة مسارها المهني الا أنها لاتزال تعاني من تفاقم الإكراهات دون أي تدخل لإنصافها والوقوف الى جانبها لإجتياز المحن،بل تم التنكر لكل مجهوداتها سواءا من لدن مجموعة من الفاعلين السياسيين و الإقتصاديين المحليين و كذا المؤسسات المهنية على المستوى الوطني و تُركت تخوض معاركها لوحدها و تم إقصاءها من الدعم الوطني العمومي من خلال وضع شروط تعجيزية امامها بالإضافة الى شروط اخرى مجحفة في حقها من لدن مؤسسات المهنة دون الأخذ بعين الإعتبار خصوصيات مجال عمل هذه المقاولات.

و اذ نصدر اليوم هذا البيان التنديدي بالممارسات الخطيرة تجاه المقاولات الصحفية بالجهات الجنوبية الثلاث عموما و بجهة الداخلة وادي الذهب خصوصا فإننا نطالب السلطات و المؤسسات محليا و وطنيا بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ووضع حد لمسلسل إعدام الإعلام الجهوي و التي كان أخرها “بلوكاج” إتفاقية الشراكة بين مجموعة من المقاولات الصحفية بالجهة و مجلس جهة الداخلة وادي الذهب من لدن وزارة قطاع الإتصال بدون أي مبررات.

sahel

كما يود نادي وادي الذهب للصحافة وفنون الإعلام ان ينوه بمجهودات بعض الفاعلين السياسيين و الإقتصاديين بالجهة الذي عبروا مرات عديدة عن دعمهم ووقوفهم الى جانب المقاولات الصحفية بالداخلة باعتبارها شريكا في تسيير الشأن العام المحلي واساسا في مسار التنمية المحلية.

وفي الأخير نجدد دعوتنا لكافة الفعاليات السياسية و الاقتصادية و الحقوقية و المؤسسات و التنظيمات المهنية الى الإلتفاف حول دعم المقاولة الإعلامية بالجهات الحنوبية الثلاث و تسجيل مواقف تاريخية واضحة إنصافا للمقاولة الإعلامية المحلية من أجل إستمرارها في أداء مهامها النبيلة بكل أريحية.

ابراهيم سيدي الناجم

رئيس نادي وادي الذهب للصحافة وفنون الإعلام بجهة الداخلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة