تخفيض أسعار 90 دواء ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة (تفاصيل)

هيئة التحرير26 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2023 - 5:01 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
تخفيض أسعار 90 دواء ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة (تفاصيل)

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرارين لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بمراجعة أسعار البيع للعموم لعدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وقررت الوزارة، تخفيض أسعار 90 دواء ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة منها دواء “لينانجيو” الذي يوصف لعلاج أمراض النخاع العظمي، وسرطان خلايا الدم البيضاء، وسرطان الغدد اللمفاوية، حيث انتقل ثمن علبة 28 من 25889 درهما إلى 24595 درهما.

فيما انتقل ثمن دواء “باكازيد” الذي يستعمل في علاج سرطان البروستات من 22044 إلى 20942 درهما، وشمل هذا الانخفاض كذلك ثمن دواء “تارسيفا” الذي يعالج سرطان الرئة حيث انتقل ثمنه من 17885 إلى 9451 درهما.

sahel

وشملت هذه التخفيضات عددا من المضادات الحيوية التي تستعمل بكثرة، ويتعلق الأمر بالمضاد الحيوي “أكلاف” والذي انخفض ثمنه بـ10 دراهم، حيث انتثل من سعر 122 درهم إلى 112 درهما، فيما انخفض ثمن “أوكمونتان” المخصص للأطفال من 70 درهم إلى 64 درهما.

بالمقابل، قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، زيادة في سعر دواءين، ويتعلق الأمر بدواء “ديسينون” الذي يصفه الأطباء لإيقاف النزيف، وارتفع ثمنه بأزيد من 3 دراهم، حيث انتقل من 30,20 درهما إلى 33,80 درهما، بينما انتقل دواء “سباسفون” وهو دواء متعدد الوظائف، من 33 درهم إلى 41,80 درهما.

ويأتي هذين القرارين، بحسب الوزارة، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعمومة المقدمة من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

وتم اتخاذ هذا القرار، اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة