تقليص الواردات المغربية من الخضار المتجهة الى موريتانيا

هيئة التحرير5 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 7:39 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
تقليص الواردات المغربية من الخضار المتجهة الى موريتانيا

قررت السلطات الموريتانية مراجعة سياسة استيراد بعض الخضراوات التي مصدر أغلبها المغرب، بعدما أصدرت وزارة التجارة والسياحة قرارا بذلك.

ويقضي قرار وزارة التجارة والسياحة بوقف استيراد مادة الجزر والسماح باستيراد حمولة شاحنتين فقط يوميا من مادة الطماطم، على أن لا يتجاوز حمولة كل منهما 30 طنا.

ويروم هذا القرار حسب ما تضمنته رسالة وزارة التجارة والسياحة “تشجيع المنتوج الوطني من الخضار”، بعدما ظلت موريتانيا تعتمد على خضراوات المغرب منذ عقود من الزمن.

sahel

ونصت الرسالة، التي تداولتها الصحافة الموريتانية، على أنه لا يسمح باستيراد الطماطم سوى لموردين محدودين، وفي خمسة أيام هي الأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد.

وجاء في رسالة وزيرة التجارة إلى وزير المالية: «سأكون ممتنة لو تفضلتهم بتوجيه مصالحكم المختصة من أجل التطبيق الحازم لهذه الترتيبات».

يذكر أن المملكة المغربية تمثل أول مورد إفريقي للسوق الموريتاني، وذلك بنسبة تفوق 50 في المائة، كما تعتبر أول مستثمر في موريتانيا على الصعيد الإفريقي.

وتستورد موريتانيا من المغرب ما يقارب 660 ألف طن سنويا من مختلف السلع، إلا أن الخضر والفواكه لا تشكل إلا نسبة 13 في المائة من مجموع صادرات المغرب نحو موريتانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة