توشيح الأيقونة الفكرية و الإنسانية الاستاذ احمد العهدي ٱلتفاتة مولوية كريمة مستحقة..

هيئة التحرير30 يوليو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 10:59 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
توشيح الأيقونة الفكرية و الإنسانية الاستاذ احمد العهدي ٱلتفاتة مولوية كريمة مستحقة..

في ليلة الانصات للخطاب الملكي بقصر المؤتمرات، يوم الإثنين 29 يوليوز 2024 ، بمناسبة الذكرى الفضية لعيد العرش المجيد ، التي تؤرخ لربع قرن من المنجزات الملكية الجبارة، و في اجواء المباهج الكبرى و الافراح العارمة للشعب المغربي من طنجة إلى الگويرة و من وجدة إلى الگركرات، وشح والي جهة الداخلة وادي الذهب السيد علي خليل صدر الاستاذ احمد العهدي بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة ، و سط تصفيفات حارة و تعليقات آنية للحاضرين ، قاسمها المشترك عبارة:” الله لّى واخيرت!” ، دليل إجماع من ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب ان مسار الاستاذ الموشح بالجهة حافل تواصلا و تفاعلا و حضور دماثة خلق و ٱنخراطا مواطنا مسؤولا و رزينا ، شخصية فذة حقل، فلا يحدثك الا بالكلام الطيب لسانه، و ما ثبت أن صادفه احد عبوسا، او ناطقا بكلام بذيئ مهما تلقى ٱستفزازا ، و كان الابتسامة المشرقة لا تفارق شفتيه..

الاستاذ احمد العهدي المزداد سنة 1960 باكادير، مسقط راسه، مسكون بالداخلة التي سكنها، لتصبح مسقط رأسه بالتبني، أحبها صدقا فبادل ساكنتها وفاء بوفاء و محبة بمحبة خالصة لوجه الله..

احمد العهدي الذي قضى بالداخلة أربعة عقود وفضل الاستقرار بها ، هو يمتلك قدرة طاقة خلاقة على التواصل الايجابي ، هو الذي تجده مع الفقير كما الغني ، و مع المجنون كما العاقل ، و مع الصغير كما الكبير ، مشحون بطاقةٱيجابية و شاحن بها.. و من سماته الإصغاء الجيد ، هو الذي يلقبه الناس بفارس لغة الضاد و فارس المنابر الخطابية لامتلاكه قدرة تعبيرية ٱستثنائية ،لانه يجعل اللغة العربية الفصيحة مطواعة له..
احمد العهدي اخلاق عالية كريمة تمشي؛ متواضع ، بشوش، متواصل، متعاطف، و ميال لفعل الخير..الاستاذ احمد العهدي يلقبه جل الشباب بالاب الروحي لانه قريب من قلوبهم و يدعمهم و يواكبهم نفسيا و اجتماعيا و دراسيا…

sahel

التحق بالداخلة مدرسا للغة العربية بثانوية الحسن الثاني في 16 شتنبر 1985، ثم عين مديرا بثانوية التعليم الاصيل و نائبا إقليميا لوزارة التعليم بوادي الذهب من 2006 الى 2015, تخللها تكليفه بتدبير شؤون الأكاديمية بالجهة لسنة و نصف.

هو عضو سابق في اللجنة الجهوية لحقوق الانسان الداخلة اوسرد..شاعر و كاتب كلمات و مؤلف مسرحي الف مسرحية” العالم في كف عفريت” التي شاركت بها فرقة مسرحية بجهة الداخلة وادي الذهب في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بفاس سنة 1992، نالت الجائزة الشرفية..هو ايضا مدرس لمادة العربية الاقتصادية و التجارية بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالداخلة ، و مكون في برنامج مهارات نجاح الشباب الذي تشرف عليه مؤسسة امديست .
اما الوجه البارز للاستاذ بالداخلة فهو إنتاجه لبرامج حوارية تفاعلية مباشرة بإذاعة الداخلة التي التحق بها متعاونا خارجيا منذ سنة 1989…

الاستاذ العهدي لمن يعرفه عن قرب صديق الجميع ، و يفضل ان يكون نقطة صغيرة من ان يكون ظلا كبيرا ، يؤمن بثقة المؤمن و إيمان الواثق ان لا قيمة لما يعطيه الانسان ما لم يكن جزءا من ذاته..
احمد العهدي بٱختصار هبة إلهية لجهتنا ، و عملة إنسانية و إبداعية نادرة ؛ علاقاته بساكنة الجهة وصلت حد “الحلول الصوفي” ، بمعنى ٱجتماعي ، ما جعله منسجما بل جزءا غير منفصل عن المشهد المجتمعي للجهة ، منافحا عنها ، غيورا عليها ، حتى نافست فيه الحسانية لسانه الأمازيغي ، هو الذي يتحدث ايضا باللغتين الفرنسية و الانجليزية، التي اكيد عشقها لان حرمه الأستاذة الفاضلة السيدة مينة حمزة ، أستاذة مادة الإنجليزية هي أول من درس الانجليزية بالداخلة.
احمد العهدي اب لثلاثة ابناء حاصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة