ثلاث مؤسسات جامعية جديدة تعزز خريطة التعليم العالي بالأقاليم الجنوبية ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل

هيئة التحريرمنذ ساعة واحدةآخر تحديث :
ثلاث مؤسسات جامعية جديدة تعزز خريطة التعليم العالي بالأقاليم الجنوبية ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل

تواصل الأقاليم الجنوبية للمملكة ترسيخ مكانتها كقطب تنموي واعد، وهذه المرة من بوابة التعليم العالي، بعدما تقرر تعزيز العرض الجامعي بافتتاح ثلاث مؤسسات جديدة مع انطلاق الموسم الجامعي 2026-2027، في خطوة تعكس الرهان على الاستثمار في الرأسمال البشري ومواكبة التحولات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها المنطقة.

وفي هذا الإطار، تستعد جامعة ابن زهر لإطلاق ثلاث مؤسسات جامعية بالأقاليم الجنوبية، تشمل المدرسة الوطنية للتكنولوجيات المتقدمة بكل من العيون والداخلة، إلى جانب كلية العلوم والتقنيات بمدينة كلميم، وذلك ضمن خمسة مشاريع جامعية جديدة ستدخل حيز الخدمة خلال الموسم الجامعي المقبل.

وستوفر هذه المؤسسات تكوينات أكاديمية متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة، والاقتصاد الأزرق، والطاقات المتجددة، واللوجستيك، والرقمنة، بما ينسجم مع متطلبات سوق الشغل ويواكب الأوراش الاستثمارية الكبرى التي تعرفها الأقاليم الجنوبية.

ومن المنتظر أن يشكل هذا التوسع في البنية الجامعية نقلة نوعية في مسار التعليم العالي بالمنطقة، من خلال تقريب التكوين الجامعي من الطلبة والحد من تنقلهم إلى مدن أخرى، فضلاً عن دعم البحث العلمي، واستقطاب الكفاءات الأكاديمية، وتعزيز مكانة مدن الجنوب كمراكز جامعية قادرة على مواكبة الدينامية التنموية التي يشهدها المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة