جهاز الدرك الملكي المغربي يتسلم زوارق سريعة تستعمل لأغراض عدة من بينها “الجريمة البحرية”

هيئة التحرير27 نوفمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 1:24 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
جهاز الدرك الملكي المغربي يتسلم زوارق سريعة تستعمل لأغراض عدة من بينها “الجريمة البحرية”

تسلم جهاز الدرك الملكي المغربي مؤخرا زوارق سريعة من طراز “52 Fearless Super Interceptor” من الشركة الأمريكية METAL SHARK ، بقوة 1500 حصان .

وتعد هذه الزوارق الضخمة متعددة المهام، حيث صممت للتدخل في العمليات التي تكون فيها السفن المخصصة للأغراض التجارية طرفا بالإضافة إلى استعمالها للأغراض الدفاعية وإنفاذ القانون، كما أنها ستساهم بشكل كبير في العمليات الملاحية ضد الجريمة البحرية.

وتعمل المملكة على تنويع مورديها لتحديث وتعزيز ترسانتها من خلال التعاون مع دول أخرى مثل إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر حليفا استراتيجيا موثوقا.

وكان المغرب قد تسلم في شهر مارس من سنة 2022، الدفعة الأولى المكونة من عشرة قوارب Metal Shark من الولايات المتحدة قصد استعمالها في العمليات الخاصة، ومهام شرطة السواحل، ومراقبة مداخل الموانئ، ومراقبة السواحل.

sahel

ووقع المغرب والولايات المتحدة في وقت سابق اتفاقا يمتد لعشر سنوات يلتزمان فيه بتعزيز تعاونهما الأمني والعسكري مع تحسين التنسيق فيما يتعلق بالتصدي للتهديدات الإرهابية والمخاطر الأمنية المتزايدة.

وستساعد الزوارق الجديدة البحرية الملكية المغربية في القيام بدوريات ساحلية ومنع الأنشطة الإجرامية كجزء من الشراكة العسكرية الأوسع بين المغرب والولايات المتحدة.

وتعتبر زوارق “52 Fearless Super Interceptor” المبتكرة المصنوعة من الألومنيوم الملحوم، عبارة عن قطعة دورية عسكرية فائقة الأداء وذات قدرة عالية على العمل في عرض البحر، حيث تصل سرعتها إلى 70 عقدة (130 كيلومتر/الساعة) وسيتم تركينها في السواحل الممتدة من الداخلة إلى طانطان وإيفني، وأخرى بسواحل إقليم الناظور الممتدة من حدود السعيدية إلى أتروكوت بإقليم الدريوش ، ثم وضع زوارق أخرى بسواحل الحسيمة إلى غاية العرائش مرورا بالشاون وتطوان وطنجة .

يذكر أن شركة Metal Shark قامت بتطوير 52 Fearless Super Interceptor استجابةً للطلب المتزايد بين المشغلين العسكريين على زوارق الاعتراض الكبيرة والسريعة ذات نطاق تدخل أكبر وتحكم أفضل في عرض البحر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة