جوابا على سؤال برلماني كتابي .. لفتيت يكشف حجم الرخص التي تم منحها لحرث القنب الهندي

هيئة التحرير13 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2023 - 7:25 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
جوابا على سؤال برلماني كتابي .. لفتيت يكشف حجم الرخص التي تم منحها لحرث القنب الهندي

كشف وزير الداخلية، عبد الوفي لفتيت، عن حجم الرخص التي منحتها السلطات المختصة للمارسة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بعد اعتماد قانون خاص بذلك.

ووفقا لما أفاد به وزير الداخلية، جوابا على سؤال برلماني كتابي، فإن الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي بإقليم تاونات منحت إلى حدود 30 ماي من السنة الجارية، 195 ترخيصا لممارسة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بإقليم تاونات.

لفيتت قال جوابا على سؤال البرلماني، نور الدين قشيبل، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إن الفلاحين اللذين تم منحهم التراخيص ينتمون إلى 11 تعاونية إنتاجية، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

sahel

ووفق ذات المصادر فإن التراخيص الممنوحة بشأن تقنين القنب الهندي على سمتوى تاونات همت 38 فلاحا ينتمون إلى تعاونية نهضة بوردة جماعة فناسة باب الحيط، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تفولاس، جماعة بوردة، و33 فلاحا ينتمون إلى تعاونية لاصيدا، جماعة الزريزر، و39 فلاحا ينتمون إلى تعاونية صفوان جماعة خلالفة، و11 فلاحا ينتمون إلى تعاونية بني ونجال تفراوت جماعة بني ونجال تفراوت، و10 فلاحين ينتمون إلى تعاونية البابرة جماعة خلالفة.

وأضاف وزير الداخلية أن التراخيص الممنوحة على مستوى دائرة غفساي، فهمت 09 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تسياست جماعة تفرانت و19 فلاحا ينتمون إلى تعاونية السويق، جماعة مخفي، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية سد الرطبة، جماعة الرطبة، و08 فلاحين ينتمون إلى تعاونية جبال البيان، و16 فلاحا ينتمون إلى تعاونية دار ميك بجماعة البيان.

وتم، فضلا عن ذلك، منح 10 تراخيص على مستوى اقليم تاونات لصالح الشركات تتعلق بنشاطات تحويل وتصنيع القنب الهندي وتسويقه وتصدير منتجاته، و 05 تراخيص للفاعلين الذاتيين همت نشاطات استيراد بذور وشتائل القنب الهندي وكذا تصديرها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة