خبير : دعم مبادرة الحكم الذاتي من بين الهدايا الثلاث التي حصلت عليها المغرب في مقابل مؤامرة الإقصاء من المونديال

هيئة التحرير19 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 19 ديسمبر 2022 - 9:44 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
خبير : دعم مبادرة الحكم الذاتي من بين الهدايا الثلاث التي حصلت عليها المغرب في مقابل مؤامرة الإقصاء من المونديال

قال محمد الشرقاوي، الأكاديمي المغربي وأستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة “جورج ميسين” الأمريكي، إن المغرب تسلّم، أمس الجمعة 16 دجنبر الحالي، 3 هدايا ثمينة.

الأولى، وفق الشرقاوي، تتجلى “إعلان جياني إنفانتينو، رئيس فيفا، التحاد الدولي لكرة القدم، في الدوحة، تنظيم كأس العالم للأندية في المغرب اعتبارا من شهر فبراير المقبل”.

sahel

وتكمن الثانية، حسب أستاذ تسوية النزاعات الدولية، في “زيارة كاثرين كولونا، وزيرة خارجية فرنسا، الرباط وإعلانها استئناف إصدار التأشيرات إلى المغاربة”، بعدما قررت باريس تقليص عددها تسبب في “أزمة صامتة” بين البلدين.

الأكاديمي المغربي أضاف هدية ثالثة هي “تأكيد وزير الخارجية الفرنسية أن الإليزيه لن يغير موقفه من دعم مبادرة الحكم الذاتي”، الذي اقترحه المغرب منذ سنة 2007 لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

تجدر الإشارة إلى أن ضجة واسعة تلت مباراة المغرب وفرنسا، التي انتهت بفوز “الديكة” على “أسود الأطلس” بهدفين لصفر، ما خلّف جدلا رياضيا كبيرا، جراء عدم احتساب الحارس المكسيكي “سيزار راموس” ضربتي جزاء أقرّ عدد من الحكام العرب والدوليين أحقية المنتخب الوطني بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة