رسميا .. 14 يناير من كل سنة هو تاريخ احتفال المغاربة برأس السنة الأمازيغية

هيئة التحرير4 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 4 أغسطس 2023 - 6:46 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
رسميا .. 14 يناير من كل سنة هو تاريخ احتفال المغاربة برأس السنة الأمازيغية

حددت الحكومة، بشكل رسمي، تاريخ احتفال المغاربة برأس السنة الأمازيغية، تنفيذا للقرار الملكي الصادر بهذا الخصوص قبل أشهر قليلة.

ووفق منشور للحكومة الخاص بإعداد مشروع قانون مالية سنة 2024، توصل موقع “أخبارنا” بنسخة منه، فإن تاريخ 14 يناير من كل سنة يعتبر يوم عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر.

ويأتي هذا القرار لتكريس الطابع الدستوري للأمازيغية، باعتبارها لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وفق منطوق دستور 2011.

sahel

كما ستعمل الحكومة، يشرح المنشور المذكور، على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، التي تتضمن 25 إجراءً، تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للديوان الملكي أن أصدر بلاغا، مساء يوم الأربعاء 3 ماي المنصرم، يدعو فيه الملك محمد السادس إلى إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

كما أكد البلاغ ذاته أن الملك أمر بجعل هذه العطلة مؤدى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، مصدرا توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

هذا القرار يأتي، وفق البلاغ دوما، تجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس للأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة