عائدات مالية كبيرة حققتها المملكة المغربية من صادرات الخضروات الطازجة

هيئة التحرير12 أبريل 2024آخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2024 - 10:59 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
عائدات مالية كبيرة حققتها المملكة المغربية من صادرات الخضروات الطازجة

حققت صادرات المملكة المغربية من الخضروات الطازجة العام الماضي، عائدات مالية بلغت قيمتها 1600 مليار سنتيم، ما يمثل زيادة قدرها 12% مقارنة مع 2022، وارتفاعا قدره 50% عن متوسط الخمس سنوات الماضية.

وأوضح تحليل خاص لمنصة “EastFruit”، أنه رغم الظروف المناخية الصعبة التي تمر منها المملكة، والتي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات الخضروات الطازجة المغربية إلى 1.06 مليون طن، إلا أن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5٪ عن متوسط الخمس سنوات الماضية.

sahel

وحسب التقرير فإن الطماطم المزروعة في البيوت البلاستيكية ظلت حجر الزاوية في عائدات الصادرات المغربية، حيث اقتربت عائداتها المالية خلال السنة الماضية من 1.2 مليار دولار، ما يشكل حوالي ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات الخضروات الطازجة في المغرب.

وأكد التقرير أن خيار البيوت البلاستيكية المركز الرابع، ساهمت صادراته بـ 23 مليون دولار في الاقتصاد الوطني، وبالتالي فإن هذا المنتوج أظهر نموا أكثر ديناميكية مقارنة بفئات الصادرات الأخرى، محققا زيادة بنسبة 60٪ على مدار العام.

وحسب ما أكدته المنصة الخضروات الورقية والأعشاب المختلفة جاءت في أسفل الترتيب، حيث ضخت 14 مليون دولار، إلى جانب الجزر والبصل والذرة الحلوة ومجموعة متنوعة من أصناف الخضروات الصلبة التي تساهم أيضًا بشكل كبير في ارتفاع عائدات الصادرات المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة