عادات أهل الصحراء خلال شهر رمضان المبارك

هيئة التحرير3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2022 - 8:03 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
عادات أهل الصحراء خلال شهر رمضان المبارك

لشهر رمضان الكريم في الأقاليم الصحراوية خصوصية متميزة عن باقي المدن الأخرى، إذ تتسم لياليه بأجواء مليئة بالإيمان والرحمة، وهذا ما يتجلى بشكل واضح في اكتضاض المساجد بالمتعبدين كباراً وصغاراً سواء كانوا رجالاً أم نساءً، غير أن العادات الرمضانية الصحراوية لا تتجلى على المساجد فقط، بل كان واضحاً فيما يجري من أحداث وفعاليات في الشوارع ، إذ أنَّ هذا كان يجعل من يعيش في هذه الربوع أو الزائر لهذه الأقاليم يشعر بقيم رمضانية عريقة وتميزه عن باقي الأشهر.

وفي العادة يغادر الناس منازلهم يمارسون رياضة المشي بعد أداء الواجبات الربانية ، هذه الرياضة تجعل الناس يتمتعون دون أن يشعروا بالوقت وهو يَمرّ بشكل سريع ومتفاوت، ومنهم من كان يتجه للمقاهي والأماكن العامة المنتشرة في الشوارع الرئيسية؛ وذلك ليتناولوا القهوة والشاي الأخضر، ويعوضون عن وقت الصوم في ساعات النهار بالسهر للمناقشة والرفاهية أو الذهاب إلى المشاريع التقليدية لقضاء وقت رائع من الأهل والأحباب والأصدقاء .

sahel

أما بالنسبة لِليالي شهر رمضان في الأقاليم الصحراوية فهي تنقلب إلى نهار، حيث تقام الاحتفالات والسهرات العامة في الشوارع، التي تبقى مضاءة طالما ظلت حركة الناس متواصلة لا تهدأ حتى وقت متأخر .

كما يمثل شهر رمضان ، فرصة للذين يعانون من مشكلة البطالة كي يخرجوا منها ولو بشكل جزئي أو مؤقت أو موسمي، فتظهر لهم وظائف رمضانية مثل بيع السلع المختلفة التي يهتم بها الناس في هذا الشهر الكريم، وبالرغم من أن هذه الوظائف تظهر في مناسبات أخرى، كالمولد النبوي والأعياد، إلّا أن طول شهر رمضان يوفر لصاحبها دخلاً معقولاً، كما أن بعض المغربين يترك مهنته الدائمة؛ ليعمل في أعمال وحِرف رمضانية توفر له دخلاً أكبر حتى لو كانت لمدة شهر واحد.

وكذلك تتحول الشوارع المحاذية لأماكن التبضع و الأسواق تعرض منتجاتها على جانب الطرقات، فهناك بائعات الحلوى والخبز اللذيذين، وهناك مجموعات من الطبَّالين والمدَّاحين والموسيقيين، والمُقرئين ومربّي القرود، وباعة الأعشاب والأدوية الطبية المستخلصة من الطبيعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة