فريق حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بالكشف عن مبلغ الدعم المالي المقدم لإستيراد الأغنام

هيئة التحرير4 يوليو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 11:31 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
فريق حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بالكشف عن مبلغ الدعم المالي المقدم لإستيراد الأغنام

طالب فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة بالكشف عن المبلغ الإجمالي الفعلي للدعم المالي الذي تم إنفاقه من الميزانية العامة على استيراد الأغنام بمناسبة عيد الأضحى.

وشدد رئيس الفريق، رشيد حموني، في سؤال كتابي، على أن الحكومة مطالبة بأن تقدم توضيحات حول الأثر الفعلي لهذا الدعم على أسعار الأضاحي، وحول عدد الأسر المغربية التي لم تتمكن من اقتناء الأضحية، مع كشف مدى إمكانية تحقق التوازن بين العرض والطلب من اللحوم الحمراء، وبأية أثمنة، خلال الشهور المقبلة.

sahel

وأوضح أن المعطياتُ المستقاة من الواقع تؤكد أنَّ هناك عديدُ الأسر المغربية التي لم تستطع اقتناء أضحية العيد، بسبب الظروف الاجتماعية القاهرة، وبسبب غلاء أثمنة الأضاحي، وذلك على الرغم من الدعم المالي العمومي الذي خصصته الحكومةُ لمستوردي الأغنام مؤخراً.

وكانت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، في 28 يونيو 2023، حول نفقات استهلاك الأسر المغربية بمناسبة عيد الأضحى في سنة 2023، قد أشارت إلى أنَّ متوسط ثمن الأضحية الواحدة هو 2400 درهماً.

وأوردت المعطيات ذاتها أن مجموع نفقات الأسر المغربية بمناسبة عيد الأضحى قفز إلى 18 مليار درهماً. كما ارتفع ثمن اللحم ما بين 2019 و2023 بحواليْ 21%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة