في اليوم العالمي لحرية الصحافة .. الصحافة الجهوية تحتفي بطعم الإقصاء ؟

هيئة التحرير3 مايو 2023آخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2023 - 12:27 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
في اليوم العالمي لحرية الصحافة .. الصحافة الجهوية تحتفي بطعم الإقصاء ؟

كإحدى أبرز وسائل الإعلام ونقل المعلومات وتفسيرها وتعميق الوعي الجمعي، كانت الصحافة الجهوية نبراسا أسهم في تطوير وتنوير المجتمع المغربي عموما ، واليوم وككل سنة تحتفل الأمم المتحدة، باليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق ل 3 ماي من كل عام، بهدف تسليط الضوء على التحديات المتصلة بوسائل الإعلام ، والتهديدات التي تقوض ثقة الجمهور نتيجة الرقابة والهجمات على الصحفيين ، وفي حالتنا نحن أصحاب الجرائد الإلكترونية الجهوية ، بات من الواجب علينا إغتنام الفرصة لإماطة اللثام عن واقع الصحافة الجهوية والإقصاء الممنهج ضدها لاسيما ما تم التأسيس له مؤخرا ، والمتمثل في إحداث لجنة مؤقتة تعنى بالشأن الصحفي بالمملكة وبصلاحيات مماثلة لصلاحيات المجلس الوطني للصحافة .

معوقات وتحديات الصحافة الجهوية

رغم أن الصحافة الجهوية في المغرب كانت ولا تزال مصدراً للمعلومات الموثوقة ، فإن كثيراً من مؤسساتها يعاني من تحالف معلن لوأد طموحاتها وتألقها اللافت ومواكبتها الآنية لكل المستجدات الجهوية ، كذاك الوطنية والدولية ، ورغم قلة مواردها المالية ، مقارنة بالجرائد الكلاسيكية الأخرى ، إلا أن إقصائها المتعمد عبر نسف مشاركتها داخل المجلس الوطني للصحافة المتوقف يطرح علامة إستفهام ، وتبديله بلجنة مؤقتة مفصلة بمقاص المشرفين عليها يعتبر معوق وتحدي ، قد يساهم في تردي أوضاع الصحفيين المشتغلين بالمنابر الإعلامية الجهوية ، وقد يخلق فجوة كبيرة بينهم وبين من يعتبرون أنفسهم الممثلين للقطاع الإعلامي .

sahel

إن الإعلام الجهوي كان له الفضل في زيادة قدرة المؤسسات الإعلامية على مخاطبة الأجيال الجديدة وصناعة الرأي العام والتأثير في كل الاتجاهات والمستويات ، وكذا مخاطبة المتلقي سواء في الداخل أو الخارج ، إضافة إلى خلقت ثورة إعلامية إلكترونية تجسدت في التحول الذي يشهده الإعلام المغربي بشكل عام .

أهمية الصحافة الجهوية

لا يخفى على أحد ونحن اليوم نحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة ، أن أهمية الصحافة الجهوية تتجلى في كونها صمام أمانٍ وحاجز لضبط تجاوزات السلطات ، وهي التي ساهمت وتساهم في العمل على توفير بيئة آمنة لصحفييها حتى يستطيعون من خلالها ممارسة مهامهم دون خطر المضايقة أو الملاحقة أو الاعتقال والسجن .

وأخيرا يبقى الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة عند ملاك الجرائد الإلكترونية الجهوية إحتفال بطعم الإقصاء ، وهي مناسبة لتذكير الحكومة بضرورة أن إحداث لجنة مؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر إجراء غير دستوري ويسيء لصورة البلد ، وتذكيرها كذلك باحترام التزامها بحرية الصحافة ، إلى جانب المناقشة حول قضايا أخلاقيات المهنة والدفاع عن وسائل الإعلام الوطنية والجهوية من الاعتداءات على استقلالها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة