كورونا .. المغرب يتسلم 5 ملايين جرعة جديدة من لقاح سينوفارم الأحد المقبل

هيئة التحرير6 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 5:04 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
كورونا .. المغرب يتسلم 5 ملايين جرعة جديدة من لقاح سينوفارم الأحد المقبل

من المرتقب أن يتسلم المغرب يوم الأحد القادم 5 ملايين جرعة جديدة من لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس “كوفيد-19″، ليبلغ عدد الجرعات التي توصلت بها المملكة إلى 56 مليون جرعة منذ بداية الجائحة العالمية.

وحسب المعطيات التي صرحت بها وزراة الصحة، فإن المخزون المتوفر حاليا من اللقاحات يكفي لتلقيح 6 ملايين شخص بحقنتين ومنح الفئات المستهدفة الحقنة الثالثة، في انتظار انطلاق المملكة في تصنيع لقاح “سينوفارم” في دجنبر المقبل.

ويسعى المغرب من خلال الحقنة الثالثة إلى تعزيز مناعة المواطنين وحمايتهم من الوصول إلى أقسام الإنعاش أو الموت في حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث يتوفر المغرب فقط على 6500 سرير إنعاش تشغل بسرعة في حالة تدهور الأوضاع.

sahel

وتستهدف الجرعة الثالثة المصابين بالأمراض المزمنة، إضافة إلى العاملين في الصفوف الأمامية والأشخاص المسنين، وتمكن المغرب من تلقيح 100% ممن تتجاوز أعمارهم 75 سنة وأكثر من 94% ممن أعمارهم تفوق 60 سنة بحقنتين.

وإلى حدود الثلاثاء، تجاوز عدد التلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 سنة الذين تلقوا الحقنة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ مليونين و300 ألف، فيما تلقى أزيد من 820 ألف تلميذ وتلميذة الحقنة الثانية.

وبلغ مجموع المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب الذين استفادوا من الحقنة الأولى حوالي 23 مليون شخص، وهو ما يمثل 77% من الفئة المستهدفة، وتلقى حوالي 19 مليونا و600 ألف الحقنتين معا، فيما خضع أكثر من 23 ألفا للحقنة الثالثة.

وأصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2562 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1,8 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة 10 آلاف و126 حالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة