(مراسلة) وزير التربية الوطنية ” شكيب بنموسى” يشجع التلميذات والتلاميذ على ممارسة هذه الرياضة ؟

هيئة التحرير7 سبتمبر 2024آخر تحديث : السبت 7 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
(مراسلة) وزير التربية الوطنية ” شكيب بنموسى” يشجع التلميذات والتلاميذ على ممارسة هذه الرياضة ؟

دعت وزارة التربية الوطنية مسؤوليها الجهويين إلى تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة رياضة الجولف، بالنظر إلى ما تكتسيه الرياضة المدرسية من أهمية كمكون أساسي في المنظومة التربوية والرياضية، وفي إطار دعم وتشجيع الممارسة الرياضية وتنويع العرض الرياضي بالمؤسسات التعليمية، وتعزيزا للدينامية التي تعرفها الأنشطة الرياضية المدرسية.

وقالت الوزارة عبر مراسلة وجهتها لمديري الأكاديميات إن دعوتها هذه تأتي في إطار التنسيق والتعاون بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية للجولف، وكذا الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وإثر النجاح الذي عرفته البطولة الوطنية المدرسية للجولف خلال الموسم الدراسي 2023-2024 والتي شارك فيها أكثر من 100 تلميذة وتلميذ، واستعدادا للمشاركة في بطولة العالم المدرسية للجولف التي ستحتضنها بلادنا لسنوات 2025 و 2026 و 2028.

وتهدف وزارة بنموسى إلى الرفع من عدد الممارسات والممارسين المدرسيين لرياضة الجولف، مشيرة في مراسلتها إلى أنه باب التسجيل يفتح أمام التلميذات والتلاميذ الراغبين في ممارسة رياضة الجولف بالأندية التابعة للجامعة الملكية المغربية للجولف.

واستندت الوزارة في مراسلتها على خارطة الطريق 2022 2026، والمذكرة الوزارية رقم 21.074 بتاريخ 30 يونيو 2021 في شأن مواصلة إحداث وتفعيل أدوار الجمعيات الرياضية المدرسية وتدبير حصص أنشطة الرياضة المدرسية المراسلة الوزارية رقم 22/0897 بتاريخ 29 شتنبر 2022 بخصوص تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية.

sahel

وفي وقت سابق، أكد بنموسى، في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن “وزارته تعمل على تعزيز الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية وتكثيف المشاركة في التظاهرات الوطنية والدولية بتنسيق مع الجامعات الرياضية المعنية.

ويتجسد الاهتمام بالرياضة المدرسية، حسب الجواب الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، من خلال الحرص على احترام تطبيق حصص التربية البدنية من خلال الرفع من عدد أساتذة المادة الذين تم توظيفهم خلال الموسم الحالي؛ مع تجريب إدراج أنشطة اعتيادية يومية بالتعليم الابتدائي، بـ800 مؤسسة تعليمية؛ تهم الأنشطة الحركية؛

وأشار وزير التربية الوطنية إلى أنه تم تفعيل أدوار الجمعية الرياضية المدرسية وتعميم إحداثها على مستوى كل مؤسسة تعليمية عمومية أو خصوصية؛ مع تعزيز البنيات التحتية الرياضية واستغلال ملاعب القرب والملاعب الرياضية الأخرى؛ إضافة إلى تعزيز برنامج النشاط الرياضي المدرسي الموسم الماضي بتنظيم 44 بطولة وطنية تهم مختلف الرياضات، مضيفا أنه سيتم تنظيم، خلال الموسم الحالي، 46 بطولة وطنية والمشاركة في 13 بطولة دولية.

وذكر المتحدث ذاته أن المغرب حظي بثقة الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية لتنظيم البطولة الدولية للرياضة المدرسية في كرة القدم أقل من 18 سنة ذكورا وإناثا خلال شهر يوليوز 2023، والظفر كذلك بثقة الاتحاد الإفريقي للرياضة المدرسية لتنظيم البطولة الإفريقية لكرة الطائرة وكرة السلة أقل من 18 سنة ذكورا وإناثا ما بين 26 فبراير و2 مارس 2023.

وبالنسبة لكرة القدم المدرسية، قال بنموسى إنه بطولات تنظم سنويا على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني، يشارك فيها أكثر من مليون تلميذة وتلميذا من مختلف الفئات العمرية في المباريات الإقصائية المحلية، و800 تلميذة وتلميذا في البطولة الوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة