نزار بركة يحث مصالح وزارته على إستعمال اللغة العربية في كل المراسلات ؟

هيئة التحرير6 يناير 2022آخر تحديث : الخميس 6 يناير 2022 - 6:57 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
نزار بركة يحث مصالح وزارته على إستعمال اللغة العربية في كل المراسلات ؟

دعا وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مصالح وزارته إلى التقييد بمقتضيات إلزامية استعمال اللغة العربية، وتحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم باللغة العربية.

ووجه بركة مراسلة، إلى المديرين العامين والمديرين المركزيين ومديري المؤسسات العمومية والمديرين الجهويين والاقليمين، العاملين بمختلف مصالح الوزارة، يذكر فيها بإلزامية استعمال اللغة العربية، وذلك بعد أن لوحظ أن بعض مصالح الوزارة لم تفعل بعد المقتضيات المتعلقة بإلزامية استعمال اللغة العربية  في تحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم.

sahel

واستند بركة في مراسلته حول إلزامية استعمال اللغة العربية، على مقتضيات الفصل الخامس من دستور المملكة الذي نص على اعتبار ” العربية اللغة الرسمية للدولة”، وتعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها. وتبعا لمنشور رئيس الحكومة رقم 2018 / 16 المتعلق بإلزامية استعمال اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية في جميع المراسلات والقرارات الإدارية وسائر الوثائق سواء الداخلية أو الموجهة للعموم، ما لم يتعلق الأمر بمخاطبة جهات أجنبية أو استعمال وثائق تقنية يتعذر ترجمتها إلى اللغة العربية.

وأشارت المراسلة، أن القضاء المغربي ما فتئ يتصدى للوثائق المحررة بلغة أجنبية، والتي يدرجها ضمن الأعمال المشوبة بعدم الشرعية مما ينتج عنه في العديد من الأحيان صدور مقررات إدارية تبطل محتوى تلك الوثائق والقرارات الإدارية مع يترتب عن ذلك من تداعيات سلبية على المالية وسمعة الإدارة.

المصدر : العمق 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة